الخميس، 23 أغسطس، 2007

مواقع ويب 2.0 العربية - الجزء الثاني

في الجزء الأول تحدثت عن مواقع عربية متشابهة، كلها تقدم خدمة نشر الروابط والتصويت عليها، لكنني غير متفائل بنجاح هذه المواقع لأسباب مختلفة، والأفضل لهذه المواقع أن تتعاون وتوحد جهودها بدلاً من التفرق، وعليها أن تبذل جهوداً مضاعفة إن أرادت النجاح، لكن هذا صعب جداً عندما نجد أن المواقع العربية لا تضم محتويات كثيرة متجددة يومياً.

اليوم أتحدث عن نوع آخر من المواقع، وهذه نظرتي لها إيجابية أكثر من المواقع السابقة، هذه المواقع تقوم باختيار المواضيع من مدونات عربية مختلفة وتعرضها، المواقع هي:

أبدأ بدّون، هذا الموقع أزوره يومياً لكي أطلع على جديد المدونات العربية، وهو يعرض أيضاً مدونات كتبت باللغة الإنجليزية، ويقوم الموقع بأرشفة المواضيع والصور أيضاً.

الموقع يحوي صفحة حول الموقع وإن سماها "دونّ؟" ويحوي أيضاً تعريفاً قصيراً بالقائمين على الموقع ومدونة خاصة بالخدمة لكن آخر موضوع فيها كان في 19 من شهر يناير، قبل ستة أشهر تقريباً.

هناك صفحة لعناوين للمدونات المشاركة وتحوي كما يقول الموقع 511 مدونة، هذه الصفحة بحاجة إلى تنظيم فلا يكفي أن توضع كل المدونات في صفحة واحدة، في المستقبل القريب سيصل الرقم إلى أكثر من ذلك ولن يكون الأسلوب الحالي في العرض عملياً، لا بد من تقسيم المدونات إلى صفحات مختلفة.

تدوين يقدم دليلاً للمدونات يحوي 1370 مدونة كما يقول الموقع وهي مرتبة هجائياً، وهذا الموقع يركز على المدونات التي تكتب بالعربية فلم أشاهد أي مدونة تكتب بالإنجليزية أو بأي لغة أخرى.

هناك مدونة للموقع لكن آخر موضوع فيها كان في 15 فبراير، وهناك صفحة للاتصال بالقائمين على الموقع وفيها وجدت رابطاً لصفحة من نحن لكن الصفحة لا تخبرنا عن القائمين على الموقع بل تتحدث عن التدوين نفسه وتشرحه.

المميز في هذا الموقع أنه يقدم صفحات مختلفة تشرح ماهية التدوين وكيفية الحصول على مدونة مجانية، وكذلك دليل للتعليق على المدونات أتمنى لو يتبعه كل الناس.

أما الموقع الأخير تووت فقد كتبت عنه في بداياته، ولم ألاحظ تغيراً كبيراً حتى اليوم، يمكنك التصويت على المواضيع المختارة وتقييمها، صفحة عن تووت تشرح وظيفة الموقع وأهدافه وتذكر أسماء القائمين عليه، مدونة الموقع نشطة وآخر موضوع كتب قبل أربعة أيام، هذا فارق كبير بينها وبين مدونات دّون وتدوين.

هناك صفحة تضم كل المدونات التي يعرض تووت مواضيعها، وهي في صفحة واحدة، لا أجد مشكلة في ذلك الآن، لكن في المستقبل يجب أن يتغير النظام في حال ازداد عدد المواقع.

بشكل عام هذه المواقع تقدم خدمات مفيدة، متابعة جديد المدونات العربية أصبح صعباً مع وجود المئات منها، وهذه المواقع تقوم بتصفية واختيار أفضل المواضيع بحسب وجهات نظر القائمين عليه، وفي الغالب تكون المواضيع فعلاً مفيدة أو مثيرة للاهتمام.

سبق وأن قلت بأننا بحاجة إلى موقع يقدم خدمة مماثلة لكنه يركز على المدونات التقنية، وأظن أن هناك مساحة لمواقع مماثلة تركز على مدونات من دولة معينة أو مدونات متخصصة في جانب معين.

بقي الجزء الثالث والأخير.