الثلاثاء، 4 سبتمبر، 2007

من هنا وهناك

سبق أن كتبت عن بالم Foleo الجهاز الجديد من شركة بالم والذي يفترض أن تطرحه خلال الأسابيع القادمة، لم تكن نظرتي متفائلة عندما طرح الجهاز لكن اليوم وبعد أن قرأت المزيد عنه أجد أنه جهاز رائع، لنتذكر فقط أبل عندما طرحت آي بود أول مرة، لم يكن أكثر المتفائلين يستطيع تصور أن أبل ستحقق كل هذا النجاح مع آي بود.

الذي غير رأيي هي زيارة مدونة متخصصة في جهاز Foleo، والذي وجدت فيها رابطاً بعنوان Software for Foleo يقودني إلى صفحة كتبتها شركة برامج متخصصة في برامج بالم، الشركة قامت بعمل أكثر من رائع في تسويق الجهاز وهي في الحقيقة فعلت ذلك بطريقة أفضل بكثير من شركة بالم نفسها.

ما يميز هذا الجهاز هو:

  • التشغيل الفوري، إضغط الزر وسترى الحاسوب يعمل فوراً.
  • البساطة، فهو ليس بديلاً للحاسوب المحمول التقليدي أو المكتبي، ولا يحاول فعل كل شيء.
  • عمر البطارية الطويل، يعتمد الأمر على كيفية استعمال الجهاز، بشكل عام، إذا لم تشغل الاتصال اللاسلكي فهناك احتمال كبير بأن يعمل الجهاز لساعات طويلة كافية لتغطية رحلة طويلة بالطائرة.

على بالم أن تسوق الجهاز بشكل منفصل وليس كما تفعل الآن بأن تركز على كون الجهاز مرافقاً للهاتف النقال، هناك الكثير من الناس أبدوا رغبتهم في شراء الجهاز لاستخدامه لوحده للأعمال المتكررة: الكتابة، البريد الإلكتروني، تصفح الشبكة.

تحديث: بالم ألغت الجهاز! وأعلن مديرها عن ذلك في مدونته، أي حماقة هذه؟ عندما يكون الجهاز قد وصل إلى مرحلة قريبة جداً من وصوله إلى السوق ثم تلغونه فهذا يعني سوء تخطيط وتردد وبالم ليس لديها وقت للتردد، لأول مرة أشعر بخيبة أمل كبيرة لأن منتجاً ما لن يطرح، ننتظر Foleo II الذي قد يكون خيراً من هذا الحالي، وأتمنى أن تفهم بعض الشركات أن الناس بحاجة إلى حاسوب مثل Foleo، بدون قرص صلب تقليدي، يشتغل فوراً وبرامجه بسيطة ويعمل لساعات طويلة.

ويكي المدينة

هذه فكرة يمكنها أن تكون بديلاً لمن يريد إنشاء منتدى، فالمنتديات ما هي إلا مجتمعات إلكترونية لكنها أصبحت أكثر من عدد سكان الصين والهند معاً ولم يعد إضافة منتدى جديد في الشبكة حدثاً مهماً، بل على العكس تماماً أصبح الأمر مملاً ومثيراً للسأم ويدعونا للتسائل: منتدى آخر؟ لماذا؟

الفكرة بسيطة وليست جديدة، لكنها أيضاً ليست منتشرة بشكل كبير، وهي إنشاء مجتمع إلكتروني حول مدينة ما وباستخدام برنامج ويكي، لذلك سمي هذا النوع من المواقع ويكي المدينة.

هناك عدة أمثلة لمثل هذه المواقع، مثل Davis Wiki وهو موقع متخصص في مدينة تسمى دايفس بولاية كاليفورنيا، هناك أيضاً موقع Bloomingpedia المتخصص في مدينة Bloomington بولاية إنديانا.

ألن يكون جميلاً أن نرى مواقع مماثلة لمدن عربية؟ القاهرة، حلب، الطائف، صنعاء، صلالة، الدار البيضاء وغيرها؟

ثم هذا النوع من المواقع أكثر تنوعاً ويمكن أن يقدم خدمة مفيدة لسكان المدينة وللسياح وللمؤسسات الحكومية، فيمكن مثلاً أن تكون هناك صفحة في الموقع تحوي صوراً لأماكن تحتاج إلى تحسين أو صيانة أو إزالة، وهي ستكون وسيلة رائعة لتسويق الأحداث والمناسبات الثقافية والرياضية.

برنامج آخر من غوغل

برامج غوغل ليست برامج حرة، مع ذلك لا أرى مشكلة في تجربتها فقد جربت من غوغل إيرث والذي تبين أنه يحوي في آخر نسخة منها على محاكي للطيران.

أعجبني البرنامج لكنني لم أجد استخداماً عملياً له، فهل يعرف أحدكم كيف يمكن أن يفيدني هذا البرنامج؟

البرنامج الثاني من غوغل والذي أعجبني حقاً هو Sketchup، وهو برنامج للتصميم ثلاثي الأبعاد، لكنني وجدته سهلاً وبسيطاً على غير ما اعتدت عليه في برامج التصميم الأخرى.

ما يهمني في هذا البرنامج أن الكثير من الناس يستخدمونه لتصميم أشياء مختلفة، كالسيارات والأثاث والمنازل ومناظر طبيعية والبنايات، هذا يعني أنني أستطيع الآن أن أجعل بعض الأفكار على شكل تصاميم تقرب الصورة للأذهان، فبدلاً من أن أتحدث عن حاسوب بهذا الشكل أو ذاك لماذا لا أقوم بتصميمه بنفسي؟

نعم البرنامج غير حر، لكنني لا أجد مشكلة في استخدامه حتى يأتي البديل الحر، وبحسب الشائعات التي تدور في بعض المدونات، هناك احتمال كبير بأن تقوم غوغل بتحويل بعض برامجها إلى برامج حرة.

روابط أخرى

شارك في الموضوع القادم!

الموضوع القادم سيكون مهماً، لعلي لم أفعل ذلك من قبل، لكنني أطلب مشاركتكم بالتعليقات عليه، خصوصاً الأخوة والأخوات المتخصصين في الحاسوب والتقنيات.