الأربعاء، 5 سبتمبر، 2007

برنامج الأبحاث الشخصي

لم أفكر في هذا من قبل، لماذا لم أقم بعمل قائمة تحوي أهم الأفكار أو المجالات التي أريد تحقيق شيء فيها؟ شخصياً لدي مثل هذه الأفكار لكنني لم أنظمها حتى الآن ولم أبدأ في تحقيقها.

وصلت إلى مقالة بعنوان: Creating a Personal Research Agenda، يتحدث فيها الكاتب براد نيوبيرغ عن أهمية أن يكون لكل شخص متخصص في علوم الحاسوب برنامج أبحاث شخصي يحدد كيفية سيركز جهوده، والفكرة بالتأكيد يمكن تطبيقها لمجالات أخرى.

براد لديه أفكار مختلفة يريد أن يبحث فيها ومعظمها يدور حول شبكة الويب والمتصفحات والبريد الإلكتروني، إقرأ الردود وستجد روابط لأناس آخرين كتبوا أيضاً عن أفكارهم، وهذه أفكار تهمني كثيراً وأريد أن أفعل شيئاً لتحقيق شيء منها:

  • البرمجة لكل الناس، كيف يمكن أن أطور أداة تسمح لطفل في الثانية عشر من عمره بتطوير برنامج أو لعبة؟ وفي نفس الوقت تكون مناسبة لفئات أخرى من الناس، كيف سأطور هايبركارد بتقنيات اليوم؟ أريد أداة تعطي فرصة لمعظم الناس بتجربة تطوير البرامج مهما اختلفت أعمارهم وأعمالهم وثقافاتهم.
  • أدوات ووسائل لتعليم علوم الحاسوب، كيف يمكن أن نعلم الناس علوم الحاسوب بأسلوب بسيط وشائق؟ شخصياً لدي إيمان بأن المرء يستطيع تعلم هذا المجال لو توفرت له بعض الأدوات والمصادر، وهي متوفرة بلغات كثيرة ليس منها العربية.
  • نظام التشغيل الذي أريد استخدامه: بدون برامج، بدون حاجة لحفظ وتنظيم الملفات، بحث سريع، واجهة ZUI وهايبرميديا ... هذا لوحده مشروع كبير.
  • محرر نصي عربي، نعم هناك العشرات من المحررات النصية، لكنني حتى اليوم لم أجد منها ما يرضيني، أريد دعماً عربياً جيداً في المحرر النصي الذي أستخدمه، إيماكس وفيم يمكنهما أن يكونا المحرران المناسبان بشرط توفير دعم عربي أفضل فيهما.
  • في مجال الأجهزة أتمنى رؤية حواسيب متنوعة تدعم العربية:
    • حاسوب بسيط للكتابة فقط، مثل ألفاسمارت وTRS-80 الذي يمكنه أن يكون أكثر من مجرد حاسوب كتابة.
    • حاسوب مكتبي بسيط على شكل الكل في واحد ولا بد أن يكون رخيص السعر.
  • كيف سيكون شكل البرنامج المثالي للنشر على شبكة الويب؟ تطوير المواقع عملية معقدة لأنها تتطلب برامج مختلفة ومعرفة بتقنيات مختلفة، هناك بعض الشركات التي اقتربت من تحقيق الهدف المتمثل في إنشاء أداة للنشر بسيطة ويمكن للجميع استخدامها، لكن لا زال هناك مجال واسع للابتكار والتبسيط وبالتأكيد إضافة دعم اللغة العربية.

هل لديك أفكار تهمك في مجال علوم الحاسوب؟ أو أي مجال آخر؟ ليس بالضرورة أن تكون كل الأفكار عظيمة، فالصغيرة منها مهم بقدر الأفكار الكبيرة.

تحديث: الأخ عبد الإله كتب موضوعاً له علاقة بالبحوث وفي نهاية المقالة رابط لمقالة أخرى عن نفس الموضوع، مواضيع قيمة ومهمة.