الخميس، 4 أكتوبر، 2007

المدونات والمنتديات

في الأماكن العامة كالشوارع والحدائق والأسواق هناك مستوى من الآداب والأخلاق يجب علينا أن نلتزم بها ونتوقع أن يلتزم الآخرون بها، أما في منازلنا فنحن نتوقع أن يكون ضيفنا أكثر تأدباً ويحترم صاحب البيت ولا يعني هذا بالضرورة أن يكون مداهناً لصاحب البيت.

المنتديات هي كالأماكن العامة، من حق الجميع أن يبدي رأيه ويقول ما يشاء بحسب قوانين المنتدى، بينما المدونات هي كالبيوت من حقك أن تقول رأيك رداً على صاحب المدونة لكن هنا عليك أن تتحلى بالأدب أكثر، لا تجامل أو تداهن، فقط قل رأيك بأدب.

قد يحذف صاحب المدونة رأيك، قد يغلق الموضوع، قد يفعل أي شيء ليمنعك أو يمنع الآخرين من الرد على الموضوع، وهذا من حقه، هذا بيته، ليس الموضوع هنا أن نناقش هل ما يفعله صاحب المدونة صحيح أم لا، لكن أن نناقش من يشارك بالردود على المدونات.

عندما يحذف صاحب المدونة رأيك أو ينبهك إلى أن تتحدث بأسلوب حسن فلا تحتج وتقول: "من حقي أن أقول رأيي"، نعم من حقك لكن ليس من حقك أن تسخر أو تستهزأ أو تشتم صاحب المدونة في مدونته، إن كان لك رأي وتصر على أن تطرحه فليكن ذلك في رسالة أو في مدونتك، وصدقني لن يمانع أحد من أن تفعل ذلك ولن يستطيع أحد أن يمنعك.

فلماذا يصر البعض على أن يهينوا أصحاب المدونات؟ إن لم يعجبك شيء في مدونة ما فاخرج منها ولا تعد لها، لماذا تزعج نفسك بها؟ إن لم تقل شيئاً وتعلق وتخبر صاحب المدونة برأيك فلا يعني هذا أنك ضعيف لا رأي لك أو أنك مداهن منافق.