السبت، 22 ديسمبر، 2007

تحديث الموقع … وفترة توقف

حان الوقت لبعض التغيير في هذا الموقع، في البداية لا زلت أستخدم نسخة قديمة من وورد بريس، ولا بد من تحديثها، خطوة تكاسلت طويلاً عن تنفيذها، كما أريد حذف بعض المواضيع، وتحديث بعضها وتقليل عدد التصنيفات في الأرشيف، وتحسين التصميم قليلاً.

لذلك في الأيام القادمة قد لا يعمل الموقع بشكل صحيح، قد تظهر أخطاء في التصميم، لا بأس بذلك، لا داعي لمراسلتي بخصوص هذه الأخطاء.

ملاحظة اخرى، أحدهم طلب مني في رسالة أن أضيف خاصية "أرسل إلى صديق" أي وسيلة لإرسال روابط المواضيع عبر البريد من خلال الموقع، وأعتذر عن إضافة هذه الخاصية، يمكن من خلال إضافات مختلفة في المتصفح فايرفوكس أن تقوم بهذا العمل، وأعلم أن الكثير من الناس لا يستخدمون هذا المتصفح، لكنني أشجعهم على فعل ذلك.

من هنا وهناك

حتى أعود للكتابة مرة أخرى إليك هذه الروابط:

الإعلانات

بعد ما يقرب من خمس سنوات أظن أنه حان الوقت لكي يقوم الموقع بدفع تكاليفه، هل هذا يعني أنني سأضع إعلانات في كل مكان؟ بالتأكيد لا، النوع الوحيد من الإعلانات سيكون نصياً وغالباً في مكان واحد.

في الشهر الماضي قمت باستشارة ثلاثة أشخاص حول مشروع إعلانات، وقد كانت إجاباتهم منطقية ومشجعة وقررت المضي في مشروعي مع معرفتي بالكثير من العوائق، لكن بعد ذلك قررت إلغاءه نهائياً والاعتماد على إعلانات غوغل، ما كنت سأفعله كان سيضمن لي لو نجح دخلاً ثابتاً يكفيني ويزيد عن حاجتي، لكن مع التفكير رأيت أن هذا الأسلوب لن يكون عملياً فلماذا يدفع شخص ما مبلغاً كبيراً مقابل إعلان لأسبوع واحد في حين أنه يستطيع أن يدفع أقل من ذلك بكثير لإعلانات أكثر فعالية ودقة؟

ثم هناك مشكلة إدارة المشروع، فكرتي تحتاج إلى اتصال وتواصل مع الآخرين مرات عديدة قبل وضع الإعلان وبعده، قد تحدث مشكلة عند دفع تكلفة المال وقد تتأخر المبالغ في الوصول، وهكذا أضيع وقتي في الكثير من الاتصالات، بينما إعلانات غوغل وما يماثلها لا تحتاج لكل هذا فهي ستعمل 24 ساعة بدون تدخل كبير مني.

مع تحديث الموقع ستضاف الإعلانات، وأعتذر لمن ستزعجه هذه الخطوة، صدقوني ليس لدي خيار هنا، لو كان بإمكاني تجنب ذلك لفعلت.