الخميس، 21 فبراير، 2008

أيضاً حول لينكس

لم أظن في لحظة أن موضوع أساطير لينكس سيثير أي ضجة خصوصاً أنه موضوع مكرر، فلم يسبق لأي موضوع آخر أن جعل العديد من الزوار يراسلونني تعليقاً على ما كتبت، وأود توضيح بعض النقاط:

  • لم أنتقد مايكروسوفت في الموضوع الماضي، بل نقدي كان موجهاً لوسائل الإعلام.
  • ليس كل محب لنظام لينكس يكره مايكروسوفت، شخصياً لا أكره مايكروسوفت ولا أحب، انتقالي للبرامج الحرة جاء عن قناعة بأهمية فلسفة البرامج الحرة.
  • لم أقل بأي شكل أن البرامج الحرة كاملة ولا تعاني من مشاكل، لماذا يحاول البعض أن يضع كلمات لم أقلها على لساني؟
  • لا أحاول إقناع أحد بالانتقال إلى لينكس، ليس هذا هدفي ولست ممن يسعون لجعل كل من حولي يستخدم نفس الأدوات التي أستخدمها.

القناعة أولاً

إن كنت ترى أن نظام التشغيل الحالي الذي تستخدمه هو الأفضل وبرامجه تقدم لك ما تريد فلا تزعج نفسك أبداً بكلام أي شخص يحدثك عن نظام آخر وبرامج أخرى، إذا أردت أن تنتقل لنظام آخر وبرامج أخرى فلا بد أن تستعد لكل ما سيواجهك، فقد تحتاج تعلم كل شيء من الصفر وستواجه مشاكل مختلفة وعليك أن تصبر وتتعلم حتى تصل إلى مرحلة تستطيع فيها أن تعالج المشاكل بدون مساعدة من أحد.

هذا يتطلب القناعة بجدوى ما تفعل، إن كنت تظن أن الانتقال إلى لينكس سيكون رحلة ممتعة فكل شيء فيه مثل ويندوز تماماً فأنت مخطأ، لينكس ليس ويندوز، هذا عالم وهذا عالم آخر.

ثم هل أنت مقتنع بالبرامج الحرة أم لا؟ هذا أمر مهم لأن البرامج الحرة تختلف عن البرامج التجارية، في عالم البرامج الحرة يتوقع منك أن تتعلم وتقرأ وتحاول أن تعالج المشاكل التي قد تواجهك.

كذلك يمكنك المشاركة في تطوير البرامج إن أردت، ليس بالضرورة أن تكون مبرمجاً فيمكنك أن تعرب البرامج، أو تصمم لها مواقع أنيقة أو تشارك في مساعدة الآخرين، فالبرامج الحرة لا يعني أن تأخذ وتستهلك فقط بل أن تتطوع لتقديم أي شيء ولو كان صغيراً.

لا يدعم البرامج = خطأ

  • البرامج التي تعمل في ويندوز لن تعمل في لينكس، ومن الخطأ أن تظن أنها ستعمل في لينكس، لأن ذلك من الناحية التقنية غير ممكن، كذلك الأمر مع أي نظام تشغيل آخر، البرامج التي تعمل في النظام لن تعمل في أي نظام آخر.
  • هناك برنامج يسمى Wine يمكنه تشغيل برامج ويندوز وهناك خبر عن مساهم غوغل في تحسين دعم برامج ويندوز في واين فيمكن تشغيل فوتوشوب وغيره من البرامج التجارية.
  • هناك برنامج تجاري يمكنه أن يقدم دعماً أفضل لبرامج ويندوز وهو كروس أوفر.
  • الكثير من شركات الألعاب لا تدعم لينكس، وهناك محاكي خاص للألعاب يسمى Cedege، بعض الألعاب ستعمل مباشرة، وبعضها يتطلب تعديلات لكي تعمل.
  • يقول البعض: لينكس لا يدعم فوتوشوب وأدوبي فلاش، وهذا خطأ، قل: شركة أدوبي لا تدعم لينكس، فهي تدعم نظام ماك لكنها غير مهتمة بنظام لينكس، وهي تقدم نسخة خاصة من مشغل فلاش لنظام لينكس، وكذلك من قارئ ملفات PDF، لكن لا أظن أنها ستقدم أي دعم لنظام لينكس في برامجها الأخرى.
  • غوغل لديها العديد من البرامج وقد قامت بدعم لينكس ويمكن تشغيل غوغل إيرث وبيكاسا على لينكس وهناك أخبار عن دعم لينكس في بقية البرامج، هذا مثال لشركة تريد دعم لينكس، وبالمناسبة غوغل تستخدم لينكس لمحرك بحثها.
  • في لينكس هناك بدائل للكثير من البرامج التي تستخدمها، وبعض البرامج ليس لها بديل، الأمر يعتمد كثيراً على البرامج التي تريد وعلى مدى استعدادك لتغيير البرامج وتعلمها والبحث عنها.

أخيراً

عندما يستخدم لينكس في أجهزة السوبر كمبيوتر وعلى آلاف مزودات الويب وفي آلاف الشركات وعندما يستخدمه الملايين من الأفراد ويستخدم في الهواتف وفي الأجهزة الكفية وفي منتجات أخرى، عندما يستخدم في المصانع وفي السيارات وعندما تضعه شركات الحاسوب مثل ديل وHP على حواسيبها، وعندما تعتمد غوغل على لينكس لتشغيل محرك بحثها.

عندما يحدث كل هذا وغيره لا يمكن أبداً أن يقال بأن لينكس مجرد نظام قام بتطويره أناس يكرهون ويندوز، ولا يمكن وصفهم بمجموعة من الهواة المتعصبين، ولا يمكن إنكار مشاركة مئات الشركات في تطوير لينكس وبرامجه، إن كان يستخدمه المحترفون والهواة فهو بالتأكيد نظام يناسب الكثير من الناس.

لعله لا يناسبك ... لا بأس، تذكر أنه يناسب الآخرين فلا تعمم حكمك الشخصي على الآخرين أيضاً.