الأحد، 2 مارس، 2008

ملخص 1 مارس

  • أخشى أنني لم أشرح ماذا سأفعل عند كتابتي للكتاب، فقد فهم البعض أنني سأنشر ما أكتبه هنا كل يوم، لكنني لن أفعل، سأتحدث عن ما أنجزته فقط، بعض الأجزاء قد أنشرها هنا إذا شعرت بأنني لم أكتب بشكل جيد.
  • مقالتي في في GadgetsArabia نشرت بعنوان فكرتنا القديمة ... جديدة!، المقالة مجرد تنبيه إلى أن وسائل الإعلام تقع في التناقض، فقد تنتقد فكرة ثم تشيد بها بعد فترة، لذلك علينا ألا نأخذ أي شيء من الإعلام كما هو بدون أي تمحيص.
  • أنهيت قراءة كتاب The Road to Ubar للكاتب Nicholas Clapp، وUbar هي كم يقول الدكتور زغلول النجار الاسم العبري لمدينة إرم، الكتاب يتحدث عن رحلة اكتشاف المدينة، فقد بدأ الكاتب في البحث عنها في الكتب، حيث تختلط الأساطير بالحقائق، ورجع إلى كل ما يمكن الحصول عليه من وثائق ومذكرات للرحالة، ثم صور المنطقة التي يعتقد أن مدينة إرم تقع فيها بالأقمار الصناعية، ثم بعد سنوات بدأت رحلة البحث عن المدينة، كانوا في البداية يبحثون عنها في الصحراء، لكنهم وجدوها قرب قرية في جنوب عمان في منطقة ظفار، الكتاب ممتع لكنني أجد أن الكاتب كان بإمكانه أن يكون أكثر دقة لو بحث وفهم جيداً المصادر العربية، فقد طرح فرضية أن نبي الله هود عليه السلام يهودي بسبب اسمه، وقد يكون قوم عاد يهود أيضاً، وهذا بحسب ما أعرفه مستبعد لأن عاد من العرب البائدة كانوا وثنيين يعبدون الشمس أو القمر والنجوم.
  • أنجزت مقدمة الجزء الأول، فقرات قصيرة، وفصل "ما هي المواقع؟" كان بإمكاني أن أنهي الجزء الأول بأكمله، لكنني أفضل أن أسير خطوة خطوة بدلاً من الحماس الزائد في البداية.
  • يبدو أن طريقتي في إعداد المحاضرات تغيرت، في الماضي كنت أصر على أن تكون المحاضرة ثابتة فتبدأ بنقطة محددة وتمضي نحو نقطة أخرى وهكذا أتحدث عن مجموعة من النقاط حول موضوع واحد، اليوم أجد نفسي أكثر تساهلاً فلا بأس إن لم أتحدث عن فكرة معينة، أو غيرت ترتيب المحاضرة، لأنني أعرف جيداً ما أتكلم عنه فلم أعد بحاجة إلى أسابيع من الإعداد، هذا وفر علي الكثير من الوقت والأعصاب أيضاً.