الاثنين، 17 مارس، 2008

ملخص 16 مارس

  • المصادر المفتوحة العربية بين الواقع والخيال: الجزء الأول، الثاني، الثالث.
  • إذا كنت من متابعي أخبار البرامج الحرة فتابع موقع fsdaily.com.
  • كركور، مدونة عربية تحوي معلومات غريبة ومفيدة وطريفة.
  • مدونة علاء.
  • ذهبت اليوم إلى معرض الكتاب وهذا آخر يوم له، خمسة أيام ليست كافية للمعرض، على أي حال لم أكن أخطط للذهاب إلى المعرض، اتفقت مع أحد الأصدقاء أن نلتقي في مساء يوم الجمعة هناك لكن لظروفه العائلية اعتذر، ظننت أنني لن أذهب إلى هناك، لكن الأخ أسامة أراد أن يذهب وهذه فرصة لأنني لم ألتقي به منذ وقت طويل، فذهبنا واشترى هو بعض الكتب وأنا رأيت بعض العناوين التي سأشتريها في وقت لاحق، المعرض بالنسبة لي لا يحوي جديداً.
  • لم أعمل على الكتاب اليوم، ماذا دهاني؟! حسناً ... في نهاية هذا الأسبوع سيكون الجزء الأول جاهزاً إن شاء الله، وقد أعرضه على الجميع لتلقي الملاحظات.

الخصوصية في الشبكة

وصلتني اليوم رسالة من موقع أجنبي جديد يقدم شبكة اجتماعية ويحاول أن يربط بين العديد من الخدمات في مكان واحد، لا شيء غريب هنا، الغريب أن الرسالة تحوي قائمة بالمواقع الأخرى التي أشترك فيها مثل فليكر وقائمة الكتب التي أتمنى شراءها في أمازون وحسابي في خدمة Picasa Web التي أحتفظ فيها ببعض الصور.

الموقع قام بعملية بحث ومطابقة بين البيانات لكي يعرض علي هذه القائمة، تصور كيف ستكون ردة فعل شخص آخر مشترك في العديد من الخدمات، هذا يعني أن أي شخص وأي مؤسسة يمكنه أن يفعل نفس الشيء ويجمع بيانات كثيرة عن شخص واحد.

بعد فترة وصلتني رسالة أخرى من الموقع يخبرني بأن شخصاً ما أرسل دعوة استضافة، وقد قمت بالتعامل مع هذه الرسالة كما أتعامل مع كل الرسائل الأخرى المماثلة: إلى سلة المهملات.

أنا لا أشارك في أي شبكة اجتماعية مثل فايس بوك أو ماي سبيس أو غيرها ولن أشارك، يكفيني ما يجمعه غوغل من بيانات وما يمكن أن تجمعه العديد من المؤسسات والمواقع من بيانات.

المشكلة في هذه البيانات أنها قد تستخدم ضدك اليوم أو غداً أو حتى بعد مماتك، لا أدري إلى أي مدى ستحاول الشركات أن تصل وتجمع المزيد من البيانات عن الناس، لكنني أعلم جيداً أن هذا الجمع لن يكون غرضه شريفاً 100%.