الأربعاء، 12 مارس، 2008

ملخص محاضرة اليوم

ملاحظة: هذا هو ملخص المحاضرة التي سألقيها اليوم إن شاء الله بعد ساعة ونصف تقريباً من نشر هذا الموضوع.


الإنترنت وسيلة إعلام وتواصل وإنتاج، وهي بذلك تختلف عن وسائل الإعلام الأخرى كالإذاعات والصحف والتلفاز، فمن منا يملك إذاعة أو محطة تلفاز في بيته؟ معظم وسائل الإعلام مملوكة لمؤسسات خاصة أو حكومية وهناك قلة نادرة من الإذاعات والصحف يديرها شخص ما من منزله، ومساحة المشاركة في هذه الوسائل بسيطة، فهي محصورة بالرسائل النصية التي تكلف الكثير أو بالمكالمات الهاتفية لبعض البرامج وهي محدودة بوقت البرنامج أو بالمشاركة في صفحة خاصة في جريدة ما ومساحة الصفحة محدودة.

في الإنترنت يستهلك المرء مواد مختلفة لكنه يستطيع أيضاً أن ينتج ويقدم شيئاً للآخرين، يمكنه أن يجعل الشبكة مصدر رزق وإن كان من المحظوظين قد يصبح من أصحاب الملايين!

لدينا أمثلة عربية عديدة أكتفي بأربعة منها:

هذه مجرد أمثلة ولدينا الكثير منها عربياً وعالمياً، هذه أمثلة لأناس لم يكتفوا بالاستهلاك بل قدموا شيئاً للآخرين، فلماذا لا تكون مثلهم؟

قد تسأل: ماذا يمكنني أن أفعل؟ هناك الكثير، وفي الحقيقة هناك أشياء يمكنك أن تنتجها ولم يتخيلها أحد من قبلك:

  • الكتابة: هذا خيار معروف واضح، أكتب مدونة أو مقالات أو كتباً أو دروساً، ربما لديك حس أدبي فاكتب قصصاً وروايات.
  • التصوير: هذا أيضاً خيار معروف، الكاميرات الرقمية تهبط أسعارها مع مرور الوقت، صور وانشر صورك، لتكن صوراً فنية أو وثائقية، أخبرنا عن نفسك وعن المنطقة التي تعيش فيها، صور شيئاً يمثل مشكلة وأخبر الآخرين عنه لعلك تجد من يعالج المشكلة، الخيارات هنا لا محدودة.
  • الألعاب: بدأت الألعاب التي يطورها شخص واحد أو فريق صغير بالانتشار وازدادت شهرتها، بعضها يحمل أفكاراً إبداعية جديدة، بعضها حقق شهرة لمطوريها وأصبحت تدر دخلاً عليهم أو وجدوا وظائف في شركات ألعاب كبيرة، وسائل تطوير الألعاب إما مجانية أو رخيصة السعر والمصادر لتعلم تطوير الألعاب متوفرة ومجانية وبعضها يكلف شيئاً من المال، فلم لا تطور ألعاباً؟
  • البرامج: هناك البرامج التي يمكن تثبيتها على الحاسوب وهناك خدمات الويب، يمكن لأي شخص أن يطور البرامج كهواية ويقدمها للآخرين مجاناً أو يجعلها حرة ومفتوحة المصدر ويتعاون مع الآخرين في تطويرها، وسائل البرامج ومصادر تعلم البرمجة متوفرة ومجانية.
  • المجلات: أعني الإلكترونية منها، اختر تخصصاً محدداً وقم بإنشاء مجلة، لا يجب أن تكون أسبوعية أو شهرية، يمكن أن تكون فصلية، فتجمع خلال ثلاثة أشهر محتويات مختلفة وتضعها في ملف واحد وتنسقها ثم تنشرها.
  • الفيديو: إن كان لديك حاسوب واتصال بالشبكة فيمكنك أن تشتري كاميرا فيديو رخيصة تستطيع من خلالها إنشاء أفلام فيديو مفيدة، عن ماذا تتحدث هذه الأفلام؟ هناك خيارات لا حد لها، أنت من يقرر ذلك.

من أين أبدأ؟

لتكن بدايتك بسيطة، إن لم تكن تملك مدونة فقم بإنشاء واحدة ولن يكلفك هذا سوى خمس دقائق أو أقل، أكتب عن نفسك أو عن أي شيء تحب، تواصل مع الآخرين، أنشر مدونتك بين أصدقائك، تدرب على الكتابة، بعد مدة ستجد الكثير من الأفكار المفيدة، قدم ما لديك للآخرين ولو كان صغيراً.