الجمعة، 13 يونيو، 2008

نظرة على بلوغر

في الشهر الماضي وبالتحديد في الثالث عشر منه كنت سأكتب موضوعاً اعلن فيه أن مدونتي أكملت خمس سنوات وأغير شعار الموقع لأضع جملة تقول "خمسة في عين العدو" أو صورة كعكة بخمس طبقات أو خمس صحون لأكلات عربية ... المهم أن أعلن عن الرقم خمسة، وعن كلمة "سنوات" ثم أنتظر ردود الفعل.

لكنني لم أفعل، لأن هذا الإعلان كان مربوطاً بحدث آخر أجلته كثيراً ولا أجد شجاعة لتنفيذه، لكن يبدو أن الشجاعة أتت أخيراً عندما جربت افتتاح مدونة أخرى، المدونة الجغرافية أصنع دولتك بنفسك.

ما شجعني هو أن خدمة Blogger تقدم ما أريده، صحيح أنها ليست بمرونة وورد بريس وغير قابلة للتوسع وإضافة المزيد من الخصائص، لكن من ناحية أخرى أنا لست بحاجة إلى القلق على أمن الموقع وعلى التأكد من أخذ نسخة احتياطية منه كل يوم ولست بحاجة إلى دفع تكاليف الاستضافة ولا تكلفة العنوان، راحة بال من الناحية التقنية، علي فقط أن أركز على الكتابة، هذا أمر رائع.

قبل خمس سنوات كانت خدمة بلوغر مختلفة، لا تدعم العربية ولكي تضيف دعم العربية يجب عليك أن تمارس ألعاباً بهلوانية تضيع فيها نصف حياتك ثم لا تخرج النتيجة كما تريدها، الآن بلوغر يدعم العربية بشكل جيد وإن كانت الترجمة ضعيفة والدعم ليس بمستوى دعم اللغات الأخرى.

مع ذلك تمكنت من إنشاء مدونة بتصميم بسيط جيد، وكل شيء يسير على ما يرام حتى الآن، ما يعجبني في الخدمة أنني أستطيع دائماً التراجع عن أي خطأ في التصميم، أو حتى معاينة التصميم قبل الموافقة عليه، فإن لم يعجبني شيء ألغيت التغيير والتصميم يبقى كما هو.

التسجيل في الخدمة لا يتطلب سوى دقائق معدودة، وإنشاء مدونة لا يتطلب سوى دقيقتين، اخترت اسم المدونة وعنوانها ثم اخترت تصميماً عادياً وهو "Minima" ولم أختره لأنني أريده بل لأنني أريد إنهاء عملية إنشاء الموقع ثم كتابة موضوع ثم يمكنني بعد ذلك اختيار أي تصميم آخر، وبالفعل اخترت قالباً يسمى "Simple II" ثم من قسم "الخطوط والألوان" أجريت بعض التعديلات فجعلت الخطوط أكبر حجماً وغيرت ألوان الروابط.

شعار الموقع كان نصاً، لكن يمكن من خلال الخدمة استبداله بصورة، فصممت شعاراً بسيطاً أما صورة الأرض فهي مأخوذة من مواقع توفر مثل هذه الصور مجاناً للاستخدام الشخصي، الصورة بعرض 668 بكسل وارتفاع 100 بكسل، من الضروري أن يكون أقصى عرض للصورة 668 بكسل أو أقل، لأن الموقع سيصغر الصورة إن كانت بعرض أكبر.

بعد ذلك لم أعد بحاجة لعمل أي تغييرات إلا أشياء صغيرة هنا وهناك، أضفت مثلاً مساحة للإعلان وهذه سأزيلها في وقت لاحق، أضفت أيضاً مساحة كتبت فيها عن حقوق النسخ، باختصار إفعل ما تشاء بمحتويات مدونتي ولست بحاجة لذكر المصدر، لكنني أشجع على ذكر المصدر.

هذه باختصار انطباعي عن خدمة بلوغر، لا تقدم كل شيء أريده لكنها تقدم ما يكفي لإقناعي بإنشاء مدونة جديدة وستلحقها مدونتان في المستقبل القريب.

الأخ عمرو فهمي كتب موضوعاً عن مدونتي الجديدة بعنوان سردال في شكل جديد، وقال فيه أنني من "أنصار" وورد بريس، كلمة أنصار ليست مناسبة هنا، وورد بريس برنامج جيد، لكنني استخدمته لأنني لم أعرف برنامجاً غيره في ذلك الوقت وقد كان بسيطاً في ذلك الوقت ويكتسب جمهوره ببطء، يمكن أن أقول بأنني من مستخدمي وورد بريس، وممن اعتادوا عليه، لكن ليس من "أنصار" هذا البرنامج.

الآن هناك برامج تدوين حرة كثيرة، ووردبريس لم يعد الخيار الوحيد.