الجمعة، 13 يونيو، 2008

الصيف والفساد وهوايات للهواة

لدي رابطين في هذا الموضوع، الأول لموضوع الصيف ووفرة الملهيات لأخي أبو عيلان، لدي شيء واحد أضيفه، الصراحة ضرورية في العلاقة بين الأب وابنه وفي كل العلاقات، من الأفضل أن يعلم الأب ابنه عن الحياة بما فيها من حسن وقبيح، لأنه إن لم يعرفها في البيت سيعرفها خارجه وستكون لديه صورة مشوهة وقد يكون الوقت متأخراً جداً لأي تدخل تربوي، موضوع أبو عيلان بالغ الأهمية، أتمنى المشاركة بتعليقاتكم في مدونته.

الرابط الثاني لمنتدى متخصص في الروبوت أو الرجل الآلي، ترجمة كلمة Robot بالرجل الآلي غير صحيحة لأسباب كثيرة، منها أن الروبوت قد يكون بشكل لا علاقة له بالرجل أو المرأة، قد يكون عجلة دائرية تنظف الأرض، لا أستطيع استساغة تسمية هذا النوع من الأجهزة بالرجل الآلي.

على أي حال، هناك مجالات قليلة يمكن للهواة المساهمة فيها، في الماضي وقبل 20 عاماً كان الهواة يساهمون في تطوير الحاسوب، الآن نضج سوق الحاسوب ولم يعد للهواة مكان، لكن الهواة لديهم مجالات يمكنهم فيها إحداث أثر، منها الفلك فالهواة ساهموا في اكتشاف نجوم وكواكب ومذنبات وتابعوا ظواهر كثيرة متعلقة بالفضاء، لولا مساهماتهم لضاعت على العالم معلومات قيمة.

مجال الإلكترونيات كذلك يعتبر ميداناً واسعاً للهواة، والبرمجة أيضاً والروبوت، هذه مجالات يمكن أن يتعلمها أي شخص وتكلفت ممارستها ليست كبيرة خصوصاً البرمجة.