الجمعة، 23 أبريل، 2004

نظرة على موقع العربية للطيران

كلما رأيت إعلاناً في صحيفة ما ووجدت عنواناً لموقع الشركة المعلنة أسرعت لرؤية الموقع واختباره، وللأسف فإن معظم مواقع المؤسسات التي أزورها فقيرة وغير متقنة، وبالأمس قمت بزيارة موقع شركة العربية للطيران، وهي أول شركة طيران اقتصادي في العالم العربي، أي أن أسعار تذاكرها رخيصة بشكل كبير مقارنة مع بقية شركات الطيران، وقد قرأت عن هذا النوع من الشركات في كتب الإدارة، وبالطبع كتب الإدارة كانت تتحدث عن شركة أمريكية نجحت ونمت بفضل فكرتها البسيطة، لا توجد درجة أولى ولا درجة رجال أعمال، ولا تقدم الشركة طعاماً في الطائرة ولا أي خدمات أخرى، وكل الرحلات تطير مباشرة من مدينة إلى مدينة دون التوقف في أي مطار، هكذا تخفض الشركة الكثير من التكاليف وهكذا تنخفض أسعار التذاكر، هذه هي فكرة الطيران الاقتصادي كما قرأت عنها.

موقع العربية للطيران لم يخيب أملي، صحيح أن الصفحة الرئيسية لا تظهر بشكل صحيح في Firefox، لكن باقي صفحات الموقع تظهر بشكل صحيح، والموقع متوفر باللغة العربية والإنجليزية، ويقدم خدمة عرض أسعار التذاكر بحسب وجهة سفرك، ويمكنك حجز الذكرة من خلال الموقع وهذا أمر رائع، والتذكرة تطبعها مباشرة من الموقع!! أليست هذه فكرة رائعة لتخفيض التكاليف؟ والشركة لا تقوم بطباعة التذاكر التقليدية المعروفة المستخدمة في شركات الطيران الأخرى وهذا أسلوب آخر لتخفيض التكاليف، حقيقة أنا معجب بموقع الشركة لأن الشركة تتقن استغلاله، وهو بسيط التصميم لم أجد صعوبة في استخدامه.

طبعاً هناك ملاحظات صغيرة هنا وهناك، في البداية تم وضع رابط صفحة الأسئلة في أسفل الموقع، وأعتقد أن وضعه في مكان واضح أعلى الموقع سيكون أكثر فائدة، خصوصاً أن هذه الأسئلة يتكرر طرحها ومن الأفضل أن يقرأها الزائر قبل مراسلة الموقع لطرح أسئلته، وقد وجدت في إحدى صفحات الأسئلة باللغة العربية إجابات باللغة الإنجليزية!

ولاحظت اختلافاً في مظهر الموقع بين إكسبلورر وFirefox حيث أن الخطوط في إكسبلورر أصغر حجماً ومن نوع Tahoma والروابط لونها رمادي، أما في Firefox فلا يظهر خط محدد ولا يظهر اللون الرمادي للروابط، بل اللون الأزرق والبنفسجي للروابط التي تمت زيارتها.

بشكل عام الموقع رائع وينقصه بعض التحسينات البسيطة وتصحيح بعض الأخطاء.