الأحد، 23 مايو، 2004

عملية تجميل شاملة

كتب صاحب موقع ديزاين باي فاير مقالة ممتعة ومسلية ومفيدة عن إعادة تصميم موقع جيكوب نيلسون الخبير المعروف، حقيقة موقع جيكوب فيه الكثير من الفائدة حول قابلية الاستخدام (usability) لكنه قبيح من ناحية التصميم، والمقالة يشترك فيها مجموعة من الخبراء في مجال تطوير المواقع، وكل يقوم بعمله في مجال ما.

في البداية اختار صاحب الموقع آخر مقالات جيكوب نيلسون وقام بإعادة كتابة أفكارها بحيث تكون أكثر إيجابية وفعالية، بدلاً من الأسلوب الجاف المستخدم في المقالة الأصلية، ثم قام دايدر بعمل رسومات صغيرة تعزز المحتويات، فالصورة كما يقال خير من ألف كلمة، ثم قام كيث بتحويل المقالة من HTML 4.0 إلى XHTML 1.0 Strict وهكذا أصبحت الصفحة من ناحية أوامر HTML أكثر وضوحاً أو أكثر نظافة! وأقل تعقيداً، وتم تعديل
تصميم المقالة من خلال CSS فكانت النتيجة لهذا العمل أكثر من رائعة بالنسبة لي.

بعد ذلك يقوم فريق المطورين بعمل نسخة مطبوعة من المقالة، وكذلك نسخة فلاشية!! وجيكوب نيلسون له مقالة مشهورة بعنوان فلاش: 99% سيء وقد اشتهر عنه أنه لا يشجع على استخدام تقنية فلاش.

أنصح بقراءة المقالة كاملة لمعرفة كافة التفاصيل لعملية إعادة تصميم موقع جيكوب، قد يسأل أحدكم ما الفائدة من كل هذا؟ الفائدة الأولى والأهم هي أن التصميم يمكنه أن يخدم محتويات الموقع ويجعل قراءة المحتويات أكثر سهولة وأكثر متعة، فبعض الخبراء في مجال تطوير المواقع يصرون على أن التصميم شيء ثانوي قليل الأهمية، ويركزون فقط على المحتويات والروابط وكيفية ترتيبها بشكل منطقي يبسط عملية تصفح الموقع وقراءة محتوياته.

الفائدة الثانية هي تعلم كيفية تحويل موقع ذو تصميم قبيح وغير متوافق مع المعايير القياسية بشكل كامل إلى موقع جميل ومتوافق مع المعايير القياسية وفي نفس الوقت التغيير لم يكن تغييراً شاملاً، بل تم تحسين التصميم الأصلي، فالمقالة عبارة عن عمود واحد ويحوي التصميم على نفس الألوان المستخدمة في التصميم الأصلي وهي الأصفر والأبيض والأحمر مع إضافة لون واحد هو الرمادي.

الفائدة الثالثة هي التعاون، كل شخص ساهم بشيء معين يتقنه، فشخص عدل المحتويات وآخر أضاف الرسومات وثالث قام بتحويل الموقع إلى المعايير القياسية، وهكذا كل شخص لديه شيء ما يتقنه، يجب أن نتعلم من هذا أن تطوير المواقع ليست مهمة شخص واحد يقوم بعمل كل شيء بنفسه، المواقع تحتاج إلى المصمم والمبرمج وشخص يدير الموقع، وقد تحتاج إلى أشخاص آخرين أيضاً، من الخطأ أن يقوم شخص واحد بكل شيء، إلا إذا كان الموقع موقعاً شخصياً فهذا أمر آخر، أنا أنتحدث عن المواقع الرسمية والمتخصصة.