الخميس، 19 أغسطس 2004

تطوير المواقع بأقل تكلفة ممكنة

انتهيت في الأمس من قراءة كتاب Web Design on a Shoestring وهو كتاب موجه لمطوري المواقع الراغبين في تخفيض تكاليف إنشاء المواقع إلى أدنى حد ممكن، الكتاب ينقسم إلى جزئين وثمانية فصول، وتبلغ عدد صفحاته 215 صفحة ويمكن قراءته في جلسة واحدة أو في يوم واحد.

يتطرق الكتاب إلى جوانب كثيرة في عملية تطوير المواقع فمثلاً تتحدث الكاتبة عن أهمية استخدام الموارد التي لديك بفعالية، فالكثير منا قد يغفل عن موارد متوفرة لديه ولا ينتبه لها، ثم عليك أن تقلل عدد المسؤولين عن اتخاذ القرار، فكثرة الرؤوساء أو المسؤولين قد تتسبب في تأخير ظهور الموقع بسبب تضارب القرارات، ثم تورد الكاتبة نصيحتان مهمتان، الأولى: يجب أن يركز الموقع على تحقيق أهداف معينة ولا يخرج عنها، ولا يجب أن تزيد هذه الأهداف عن هدفين، والنصيحة الثانية هي: تحدى نفسك لتفعل القليل! نصيحة غريبة أعلم ذلك، لكن المقصود منها أن الجميع بإمكانهم فعل كل شيء في الموقع، لننظر إلى المواقع التي تحوي الخلطة المعروفة: منتدى + معرض صور + خدمة بريد إلكتروني + برنامج بطاقات + أي شيء يخطر على بالك! يمكن لأي شخص أن يقوم بعمل موقع يحوي نفس الخلطة مع اختلاف في التفاصيل الصغيرة، لكن من يستطيع أن يركز على الهدف وعلى تحقيق القليل؟ التركيز على شيء واحد أو شيئين وإتقانهما أمر صعب ويجب أن يتحدى مطور المواقع نفسه لكي يركز على فعل القليل وبإتقان.

ثم تذكر الكتابة نصائح كثيرة حول أهمية كتابة أهداف الموقع والوظائف أو الخدمات التي سيقدمها والمتطلبات التقنية اللازمة لتحقيق ذلك، هذه الورقات الثلاث (الأهداف، الوظائف، المواصفات التقنية) إن تم الاتفاق عليها في أول المشروع ستختصر الكثير من الوقت والجهد على مطور المواقع وعلى صاحب الموقع، يجب أن يلتزم الطرفان بما في هذه الأوراق ولا يطلب صاحب الموقع وظائف أو مميزات أخرى جديدة بعد أن تم الاتفاق، لأن الكلفة ستزداد والتعقيد سيزداد وقد يبتعد الموقع عن الهدف الذي يجب أن يحققه.

ثم تتحدث المؤلفة عن اختبار سهولة استخدام الموقع وكيفية اختبار الموقع بتكلفة قليلة ثم تتحدث عن المحتويات وكيف أن المحتويات الجيدة المتقنة تعني زواراً أكثر ثم تذكر نصائح كثيرة حول التصميم وحول برامج إدارة المحتوى (CMS) وأهمية المعايير القياسية لتطوير المواقع وكيف تخفض المعايير تكاليف إنشاء الموقع ثم تتحدث عن الاستضافة وحجز العناوين وكيف يمكن تجنب مشاكل الاستضافة التي تكلف أي موقع الشيء الكثير.

باختصار كتاب صغير ومفيد، أنصح به مطوري المواقع الذين يعملون بشكل تجاري في مجال تطوير المواقع، أما الهواة الذين لا يعملون في هذا المجال بشكل تجاري فالكتاب قد لا يكون مفيداً لهم كثيراً.