الأحد، 29 أغسطس، 2004

تذكر أنها أدوات فقط

في الرد الأول على موضوعي السابق توقف الموقع = وقت للقراءة يذكر الأخ أنه يتقن مجموعة من البرامج مثل فوتوشوب وفلاش وفورنت بيج، وهذا أمر طيب بلا شك، والأفضل أن يتقن الإنسان استخدام هذه الأدوات من أجل إنتاج شيء مفيد، إتقان استخدام الأدوات لا يعني أبداً أن المرء سيتمكن من الإنتاج والإبداع.

سأشرح ذلك بطريقة أخرى، هناك المئات أو الآلاف من الأشخاص يتقنون إستخدام البرامج ولغات البرمجة، لكن كم من هؤلاء ينتج شيئاً مفيداً حقاً؟ كلهم يستخدمون نفس الأدوات، فوتوشوب للرسم، PHP للبرمجة، وكلهم يتقنون CSS وXHTML لكن لماذا يكون شخص من بينهم مبدع ومنتج والآخرين ليسوا كذلك؟ لأن المنتج والمبدع يعلم أن هذه مجرد أدوات والأدوات لا تجلب النجاح، بل هو يستخدمه ويوظفها لتحويل فكرة ما إلى واقع حقيقي.

عندما تكون لديك فكرة، لنقل فكرة موقع مفيد يقدم معلومات ثرية ومميزة حول تخصص ما نادر في المواقع العربية، لا يهم حقيقة الأدوات التي تستخدمها لإنشاء هذا الموقع، سواء استخدمت PHP أو ASP أو حتى ملفات HTML عادية، لا يهم ذلك المهم لدى الزائر هو الفائدة التي سيحصل عليها، لا يهم حقيقة إن كان تصميم الموقع صنع ببرنامج فوتوشوب أو بغيره، الزائر لا يهتم بالأدوات التي استخدمتها بل بالفكرة التي أبدعتها وأخرجتها إلى الواقع.