الخميس، 18 نوفمبر، 2004

لغات البرمجة للأطفال

حدثوني عن أطفالكم والحاسوب، كيف يستخدمونه؟ هل يستفيدون منه؟ الذي دعاني لطرح هذه الأسئلة موضوع قرأته في موقع شخصي لأحد موظفي شركة Sun، تحدث فيه عن لغات البرمجة للأطفال ولا أدري لم أشعر بالحماس والإثارة عندما أقرأ أي شيء عن الحاسوب والأطفال، لعلها طفولة متأخرة.

وضع صاحب الموقع عدة روابط لمواقع تقدم لغات برمجة بسيطة ومن أشهرها لغة Logo والتي تشتهر بالسلحفاة التي ترسم خطوطاً وأشكالاً يحددها المبرمج، وهي لغة سهلة بسيطة موجهة للأطفال، وهناك عدة نسخ منها موجهة للاستخدامات العلمية، أتمنى أن تلقي نظرة على هذه الروابط وكذلك على تعليقات الزوار ومواقعهم، ويمكنني أن أضيف رابطاً آخر للغة Logo وهو Logo++ والذي يطوره مبرمج من تونس كما فهمت من الموقع.

إن كنا نريد فعلاً أن نحصل على مبرمجين ذوي كفاءة عالية فعلينا أن نبدأ معهم في الصغر، ولغة Logo بداية جيدة للأطفال في عالم البرمجة، فهي تحوي القليل من الأوامر، ومفرداتها تشبه مفردات اللغة الإنجليزية، بعد ذلك يمكننا الانتقال إلى لغة ذات مستوى أعلى، المهم في البداية أن يفهم الطفل ماذا تعني البرمجة، لو بدأنا معهم في الصغر وشجعناهم على تعلم البرمجة والتخصص فيها سنحصل على مبرمجين متميزين يسدون النقص الذي نعاني منه كثيراً في وقتنا الحاضر.

لم لا نرى نسخة من لغة Logo تفهم اللغة العربية؟ لا أعتقد أن هناك صعوبة في تعريب وترجمة المصطلحات المستخدمة في لغة Logo الحالية، قد يقول أحدكم: ولماذا نعرب اللغة؟ لندع أطفالنا يتعلمون اللغة الإنجليزية والبرمجة بها فكل لغات البرمجة تكتب بالإنجليزية، نعم صحيح، لكن إلى متى سنبقى معتمدين على الإنجليزية؟ لماذا لا نبدأ بخطوة واحدة وصغيرة؟