السبت، 20 نوفمبر 2004

إعداد وتركيب مزود أباتشي

مطور المواقع الجاد يجب أن يكون لديه في حاسوبه الشخصي مزود مواقع، لا يمكن الاستغناء عن مزود مواقع شخصي، لأن المطور يستطيع أن يجري التجارب عليه، يستطيع أن يقوم بتطوير موقعه أو مواقع الآخرين على حاسوبه ثم بعد أن يتأكد بأن كل شيء صحيح وأنه أنجز كل شيء يستطيع أن ينقل المواقع من حاسوبه الشخصي إلى مزود المواقع، وقد حاولت في الأيام الماضية تثبيت مزود مواقع في حاسوبي ولم أعتمد على أي برامج جاهزة بل أردت أن أقوم بعمل كل شيء بنفسي، ونجحت في تثبيت مزود أباتشي ونجحت أيضاً في إعداد المزود لكي يعمل على عدة مواقع، ففي السابق كنت أعتمد على البرامج الجاهزة التي تثبت كل شيء بنفسها مثل phpdev، وقد كان هذا البرنامج يوفر لي مجلداً واحداً هو www لوضع كل المواقع فيه، حتى لو وضعت كل موقع في مجلد فرعي فإنها كلها تعمل بعنوان واحد هو localhost.

لكن بعد أن قمت بتثبيت المزود بنفسي استطعت أن أجعل لكل مجلد عنواناً منفصلاً وبالتالي أستطيع أن أطور المواقع دون حدوث أي خلل أو تعقيد، فمثلاً قمت بإنشاء مجلد اسمه serdal وإذا أردت الاطلاع على ملفات هذا المجلد علي إدخال عنوان خاص به وهو: serdal.loc وloc هنا هي اختصار لكلمة local، وقمت بإنشاء مجلد آخر وسميته scripts لتجربة السكربتات وأعطيته عنواناً خاصاً هو scripts.loc، كيف فعلت ذلك؟ الأمر بسيط جداً.

في البداية قرأت درساً عن تركيب مزود مواقع في نظام ويندوز وقد اتبعت خطوات هذا الدرس ونجحت في تطبيق الجزء الأول منه وهو المتعلق بتركيب مزود المواقع أباتشي وتغيير إعداداته لكن واجهت مشكلة في تركيب php وإعداد المزود لتشغيل ملفات php، على أي حال، لنشرح تركيب أباتشي أولاً وفي الموضوع التالي نشرح تركيب php.

عليك أولاً أن تقوم ببعض الإعدادات البسيطة قبل تركيب مزود أباتشي، في البداية قم بإنشاء مجلد وليكن اسمه www وضعه في أي مكان تريد، شخصياً وضعته في القسم الثاني من القرص الصلب (D:/www)، في هذا المجلد ستضع كل مواقعك، قم بإنشاء مجلد جديد داخل هذا المجلد وليكن اسمه مثلاً scripts، وهو المجلد الذي ستجرب فيه السكربتات المختلفة.

بعد ذلك توجه إلى مجلد WINDOWS ثم system32 ثم drivers ثم etc وستجد فيه ملفاً اسمه hosts، افتح هذا الملف في برنامج Notepad واكتب في نهاية الملف ما يلي:

127.0.0.1       localhost
127.0.0.1 scripts.loc www.scripts.loc


بهذا التعديل في ملف hosts نخبر المتصفح بأن scripts.loc هو موقع في حاسوبك ورقم ip الخاص به هو 127.0.0.1 وبدون هذا التعديل لن يستطيع المتصفح رؤية موقعك، وبالطبع إذا أردت إنشاء عناوين أخرى يمكنك نسخ ما كتبته مع تعديل الاسم من scripts.loc إلى أي اسم آخر تريد.

بعد أن قمنا بعمل هذه الإعدادات البسيطة نستطيع الآن تثبيت مزود أباتشي، قم بزيارة موقع أباتشي وستجد في العمود الأيسر رابط لقسم تنزيل الملفات، في هذا القسم ستجد رابطاً لنسخة ويندوز من أباتشي وهي apache_1.3.33-win32-x86-no_src.exe وأنصحك بأن تقوم بإنزال نسخة 1.3 بدلاً من 2.0 لأن النسخة الثانية كما قرأت تعاني من مشاكل في تشغيل php.

تثبيت أباتشي يشبه تثبيت أي برنامج آخر، المهم بعد تثبيت البرنامج ستجد في قائمة start مجلداً جديداً هو Apache HTTP Server وفي هذا المجلد ستجد مجلداً آخر هو Configure Apache Server وفيه ستجد ملف إعداد مزود أباتشي، إضغط عليه وافتحه في المحرر النصي، إبحث عن جملة (DocumentRoot) وقم بتعديلها إلى (DocumentRoot "D:/www") واذهب إلى آخر الملف، واكتب فيه ما يلي:

NameVirtualHost 127.0.0.1



وأسفل السطر السابق اكتب ما يلي:

<VirtualHost 127.0.0.1>
ServerName scripts.loc
ServerAlias www*.scripts.loc
DocumentRoot "D:/www/scripts"
<Directory "D:/www/scripts">
Options Indexes FollowSymLinks +Includes +ExecCGI
AllowOverride None
Order allow,deny
Allow from all
</Directory>
</VirtualHost>


وإذا كان لديك موقع آخر في حاسوبك فقم أولاً بنسخ السطور السابقة وقم بتعديل ما يلزم، الآن قم بتشغيل المزود، إذهب إلى مجلد program files ثم Apache Groupe ثم Apache ثم انقر مرتين على apache.exe وسيدور محرك المزود! الآن إذهب إلى مجلد scripts وقم بعمل ملف html عادي واكتب فيه ما تشاء وسمه index.html، قم بتشغيل متصفحك وأدخل عنوان الموقع وهو scripts.loc إذا رأيت الملف الذي قمت بعمله فالمزود يعمل بشكل صحيح ... مبروك! وإذا لم يحدث ذلك فراجع الإعدادات جيداً وتأكد من كتابتها بشكل صحيح.

الخطوات كلها سهلة بسيطة وقد كنت أظن سابقاً أنها معقدة، في الموضوع التالي سأقوم بشرح تثبيت php.