الأربعاء، 17 نوفمبر 2004

إتقان تطوير المواقع لا يعني التعقيد

قبل أشهر وبالتحديد في اللقاء الأول لمطوري المواقع الذي عقد في دبي، التقيت بأحد أصحاب المواقع الشخصية وهو الأخ أبو أحمد، وتحدثنا في عدة مواضيع تدور حول تطوير المواقع، وذكر لي أبو أحمد ملاحظة لأحد أصدقاءه قال فيها بما معناه: سردال يعقد موضوع تطوير المواقع! أو جملة قريبة من هذا المعنى، وكان ردي أنني أريد إتقان تطوير المواقع وليس تعقيدها.

المواقع الشخصية ومواقع الهواة الذين يريدون تعلم تركيب المنتديات والبرامج الأخرى ومواقع المنوعات غير معنية بالذي سأكتبه هنا.

الإتقان في تطوير المواقع يعني أن نضع خطة وأهدافاً للموقع، ونحدد من هو الجمهور الذي يتوجه إليه الموقع، الإتقان يعني أن أهتم بقابلية استخدام الموقع (usability) وقابلية الوصول له (accessibility)، الإتقان يعني ألا أستخدم تقنية ما لأنني قادر على استخدامها بل أستخدمها عند الضرورة فقط، وهذا يعني ألا أستخدم الفلاش والفيديو والملفات الصوتية والجافاسكربت إلا عند الضرورة القصوى ومن أجل هدف ما، الإتقان يعني أن أصمم الموقع بطريقة تساعد على تحقيق أهداف الموقع، وليس أن أصمم الموقع كما أريد وبأسلوب عشوائي، الإتقان يعني التخصص والتركيز على الأهداف.

المواقع الحكومية يجب أن تفكر بكل هذه الأمور، ولاحظ كلمة يجب هنا، أعني بها أنه لا يوجد خيار ثاني للمواقع الحكومية، وليس هناك مساحة للإهمال ولا يجب أبداً أن نتساهل في تطوير مواقعنا الحكومية، كذلك مواقع المؤسسات الخيرية ومؤسسات النفع العام والمؤسسات الخاصة، يجب أن تهمت بإتقان تطوير المواقع، وأضيف إلى هذه القائمة المواقع المتخصصة التي تدار من قبل مؤسسات أو أفراد.

عدم إتقان تطوير هذه المواقع يعني هدر للمال والوقت والجهد، وهدر للكثير من فرص النجاح، ويعني ذلك أن مواقعنا لن تحقق أهدافها كما كنا نريد، ويعني ذلك للشركات خسارة المال والأرباح والزبائن.

عندما يدور نقاش حول هذا الموضوع يأتي البعض ليقول: ليس من حقكم منع الآخرين من تطوير المواقع كما يريدون! وكأن هؤلاء ينسون أننا لا نملك سلطة على أحد، من أراد أن يطور المواقع كما يريد هو ويجعلها منوعة غير متخصصة ويضع فيها كل شيء فهو حر، نحن لا نستطيع أن نمنعه ولا نريد أن نمنعه، فلا داعي لتكرار هذا الكلام، والبعض لا يريد منا أن ننتقد ونتكلم ويعتب علينا حينما نشيد بالمواقع الأجنبية يظن أننا مسحورون بهذه المواقع، وهذه نظرة غير صحيحة، عندما أرى المواقع الأجنبية وقد أتقن أصحابها تطويرها يجب أن أتعلم منها، النجاح ليس له جنسية معينة، أينما كان النجاح وكيف ما كان علي أن أتعلم منه وآخذ منه المفيد وأترك له ما لا يفيد، والبعض يقول: المواقع الأجنبية فيها الكثير من المواقع غير المتخصصة والمواقع السيئة، عجباً! إذا كان الآخرون غارقون في الوحل فهل علينا أن نقفز معهم فيه؟ هل هذا يعني أن نعطي لأنفسنا الأعذار ولا نتقن تطوير مواقعنا وحياتنا؟ بالتأكيد لا.