الأحد، 21 نوفمبر 2004

تركيب لغة php في مزود أباتشي

قمت بتنفيذ خطوات درس تركيب مزود أباتشي وPHP بدقة تامة ومع ذلك لم أستطع لسبب ما تشغيل ملفات php، فبحثت عن دروس أخرى ووجدت درساً في موقع SitePoint.com يشرح كيفية تركيب مزود أباتشي مع PHP وقواعد البيانات MySQL وقمت بتطبيقه وحدثت المفاجأة، وستعرفون ما هي المفاجأة بعد قليل.

في البداية إذهب إلى قسم تنزيل الملفات في موقع PHP قم بإنزال نسخة PHP 4.3.9 zip package وستجدها تحت عنوان رئيسي هو (Windows Binaries)، هذه النسخة تأتي في ملف مضغوط zip، قم بفك الضغط وضع الملفات في مجلد C:\php أو أي مكان آخر تريد، قم بالبحث في هذا المجلد عن عن ملف اسمه php4ts.dll وقم بنقله إلى مجلد system32 الذي ستجده ضمن مجلد WINDOWS ثم ابحث مرة أخرى عن ملف اسمه php.ini-dist وغير اسمه إلى php.ini وضعه ضمن مجلد WINDOWS.

قم بفتح هذا الملف وابحث عن سطر يبدأ بجملة extension_dir = "./" وقم بتعديله إلى extension_dir = "C:\PHP\extensions" قم بحفظ الملف، الآن توجه إلى ملف إعداد مزود أباتشي httpd.conf وضع هذه الأسطر في نهاية الملف:

LoadModule php4_module "c:/php/sapi/php4apache.dll"
AddModule mod_php4.c
AddType application/x-httpd-php .php
AddType application/x-httpd-php-source .phps



افتح المحرر النصي المفضل لديك واكتب فيه ما يلي:

<?php phpinfo(); ?>



واحفظه في مجلد scripts الذي قمنا بإنشاءه في الدرس الماضي وسمه phpinfo.php، الآن من المفترض أنك تعرف كيف تشغل مزود أباتشي، لذلك قم بتشغيله ودمر كل شيء أمامك! ... أقصد قم بتشغيل ملف phpinfo.php فإذا ظهرت لك جداول بنفسجية اللون وفيها معلومات كثيرة فقد نجحت وتم تركيب لغة php في مزود أباتشي، إن لم تنجح فهناك خطأ ما، حاول أن تتأكد من كل الخطوات وراجع الدرس في موقع SitePoint.com.

شخصياً حدثت لي مفاجأة، وهي أن php لم تعمل وقمت بإعادة تشغيل الحاسوب وتأكدت من كل شيء ومع ذلك لم تعمل، وحقيقة يأست من المحاولة وبدأت أبحث عن برنامج جاهز، لكن أردت أن أجرب وللمرة الأخيرة فقمت بتشغيل أباتشي وجربت وحدث شيء سحري جعل لغة php تعمل!! ما الذي حدث؟ لا أدري حقيقة، لذلك توقع أن يحدث معك نفس الشيء وإذا حدث فلا تسألني كيف تعالج المشكلة لأنني لا أعرف :-)