الجمعة، 18 فبراير، 2005

خدمات مفيدة تحتاج إلى تعريب

هناك مواقع في الشبكة تقدم خدمات مفيدة ويستخدمها الكثير من الناس، هذه الخدمات سميت بالإنجليزية social software أو البرامج الاجتماعية، ابحث عن هذا المصطلح في أي محرك بحث وستجد الكثير من المقالات التي تتحدث عن هذا النوع من البرامج، يمكنكم قراءة الموضوع في ويكيبيديا لكي تأخذوا فكرة عامة عن هذه البرامج، وتعتبر المدونات والمنتديات برامج اجتماعية لأنها تربط بين الناس.

مواقع الخدمات الجديدة أصبحت معروفة ومشهورة، منها del.icio.us صاحب التصميم شبه القبيح، مع ذلك هناك الآلاف يستخدمون هذه الخدمة لا بل كتبت عشرات المقالات وبضعة بحوث عن هذه الخدمة ومدى فائدتها وتأثيرها على الناس، وأنا أستخدمها لحفظ المواقع لي وللآخرين، وأتابعها لأصل إلى عشرات المواقع والمقالات المفيدة، والخدمة لا زالت في مرحلة الاختبار كما تقول صفحة حول الموقع، وأعتقد أن مؤسسي الموقع سيقومون بتحسين التصميم متى ما انتهوا من برمجة الموقع، باختصار الموقع مفيد جداً وعملي، من الغريب فعلاً أن البعض لا يرغب بتجربة الخدمة لمجرد أن التصميم لم يعجبه.

خدمة أخرى هي Flickr المتخصصة في حفظ وتنظيم الصور، هذه الخدمة يستخدمها الكثير من أصحاب المواقع الآن لحفظ صورهم في موقع الخدمة بدلاً من مواقعهم، يستطيع الآخرون التعليق على الصور، وتحوي الكثير من الخصائص المفيدة، وقد استخدمت هذه الخدمة لتقديم المساعدة لضحايا زلزال سومطرة وأمواج تسونامي.

خدمة Bloglines تغنيك عن استخدام برنامج خاص لقراءة ملفات RSS، وما يميزها أنك تستطيع متابعة وقراءة آخر أخبار المواقع التي تهمك من أي مكان في العالم، وليست هي الخدمة الوحيدة في هذا المجال، لكنها الأكثر شهرة كما يبدو لي، بالطبع هناك خدمات مختلفة تدور كلها حول ملفات RSS، بعض المواقع تقدم خدمة البحث مثل Technorati وFeedster.

فريق مؤسسة 37signals المبدع حقاً يقدم خدمتان، الأولى Basecamp المخصصة لإدارة المشاريع والتواصل مع الزبائن، ولكي تأخذوا صورة عن فائدة الخدمة يمكنكم قراءة ما كتبه زيلدمان عنها، يقول زيلدمان أن الإنتاجية في مؤسسة Happy Cog Studios زادت بنسبة 413% باستخدام Basecamp، وهذه الخدمة مجانية لإدارة مشروع واحد، وإن رغبت في إدارة أكثر من مشروع فيجب عليك أن تدفع اشتراكاً شهرياً يبدأ من 12 دولار شهرياً.

الخدمة الثانية التي تقدمها مؤسسة 37signals هي Ta-da Lists لإنشاء قوائم الأعمال التي يجب إنجازها، يمكنك إنشاء قوائم خاصة بك ومشاركة الآخرين بها إن أردت، الخدمة مجانية وهي في الأصل جزء من خدمة Basecamp، لكنها بسيطة وسهلة الاستخدام، للأسف أنها تستخدم صفحة محارف iso-8859-1 أي أنها لا تدعم العربية، وكذلك Basecamp لا يدعم العربية.

بالتأكيد هناك خدمات أخرى تستحق أن نهتم بها مثل خدمة الخرائط من جوجل، وخدمات أخرى كثيرة، وأنا متأكد بأن هناك مشاريع لخدمات جديدة سنراها قريباً، أين نحن من كل هذا؟ هذه الخدمات تركز على التخصص فهي لا تقدم كل شيء بل تركز على شيء واحد وتحاول ربط الناس بعضهم ببعض، لا يهم إن كانت الخدمة متخصصة في الروابط أو الصور، المهم أنها تحاول توحيد جهود الناس لكي يقدموا محتويات مفيدة لبعضهم البعض.

الكثير من هذه الخدمات تحتاج إلى تعريب أو إلى خدمة عربية بديلة، والتعريب يأتي بمستويات عدة، أدناها أن يستخدم موقع الخدمة صفحة المحارف UTF-8، وهذا يعني دعم اللغة العربية وغيرها من اللغات، لو انتقلنا إلى أعلى مستوى من التعريب فهذا يعني أن يكون اتجاه الموقع من اليمين إلى اليسار وتكون كل المحتويات وكل الأوامر مترجمة ومعربة وتناسب المستخدم العربية.

هناك فرصة لإنشاء خدمات عربية تستفيد من نجاح هذه الخدمات الأجنبية، يمكن لأي شركة أن تساهم في تعريب هذه الخدمات، ولا أعني أن تفعل ذلك مجاناً بل مقابل مبلغ ما، فهذه الخدمات في النهاية هي مؤسسات تجارية، أتمنى أن أنتقل من خدمة del.icio.us إلى خدمة بديلة عربية اليد واللسان بشرط أن تكون في نفس مستوى del.icio.us أو أفضل منها، وبالتأكيد يجب أن يكون تصميمها أجمل، أتمنى أن أجد خدمة عربية لقراءة وتنظيم ملفات RSS بدلاً من خدمة Bloglines.

هناك فرصة للنجاح ... أراها واضحة أمامي لكن لا أدري لم لا أرى شخصاً ما يقتنصها.