الثلاثاء، 22 مارس، 2005

نظرة سريعة على المجلات الإلكترونية

قبل أن نناقش تفاصيل إنشاء مجلتنا دعونا نتعرف على المجلات الأجنبية وتجاربها، والمجلات الإلكترونية لا تختلف كثيراً عن المجلات الورقية، فهي تصدر في كل أسبوع أو شهر أو حسب توفر المحتويات عدداً يحوي مجموعة من المقالات أو حتى مقالة واحدة فقط، ما يميز المجلات الإلكترونية أنها لا تحتاج إلى فريق عمل كبير فأغلب هذه المجلات يديرها شخص واحد أو فريق لا يزيد عن خمسة أفراد، وعادة ما تكون مرحلة التأسيس هي الأكثر صعوبة أو بمعنى آخر هي المرحلة التي تحتاج أكبر جهد، فهي تحتاج إلى التخطيط وتجميع الجهود وتصميم الموقع والشعار وتوفير الاستضافة، ثم بعد ذلك تبدأ رحلة المجلة وهنا تبدأ المرحلة التي لا تحتاج إلى جهد كبير، فالموقع جاهز وكل ما يحتاجه هو المحتويات فقط.

A List Apart

مجلة A List Apart المتخصصة في كل شيء يخص تطوير المواقع، وقد أنشأت في عام 1998م وكانت سبباً في نشر المعايير القياسية وتوعية الآخرين بها وتحوي مقالات مشهورة لا زالت مرجعاً لمطوري المواقع، ولم تكن في البداية مجلة بل قائمة بريدية لها جمهور كبير، وفي عام 1999م بدأت المجلة وتوقفت القائمة البريدية وكانت تنشر كل أسبوع عدداً يحوي في الغالب مقالة واحدة وفي بعض الأحيان مقالتين أو ثلاث، أما الآن فلا يوجد توقيت محدد لنشر المقالات، أما تصميمها فقد مر بثلاث مراحل، في البداية كانت المجلة مبنية بالأسلوب التقليدي، التصميم باستخدام الجداول، وفي عام 2001م تحولت إلى تصميم CSS وفي عام 2003م أعيد تصميمها لتكون بالشكل الحالي الذي ترونه.

Digital Web Magazine

بدأت مجلة Digital Web Magazine كموقع شخصي ثم تحولت إلى مجلة يديرها شخص واحد هو Nick Finck ويساعده فريق تحرير يقيم المقالات قبل نشرها، ولعلها المجلة الأكثر نشاطاً لأنها تنشر المقالات بشكل أسبوعي وفي نفس الوقت تنشر في قسم جانبي آخر الأخبار المتعلقة بتطوير المواقع، المجلة حالياً تعاني من تباطئ في نشر المحتويات لأن Nick Finck انشغل بعمله الخاص وقد أعلن أنه بحاجة إلى من يساعده في إدارة المجلة.

Boxes and Arrows

اسم هذه المجلة غريب بعض الشيء، Boxes and Arrows أو بترجمة حرفية: أسهم وصناديق! هذه المجلة متخصصة في تطوير المواقع أيضاً لكن في مجال محدد وهو هندسة وبناء المعلومات وهذا المصطلح هو تعريب لمصطلح information architect (هل لديكم ترجمة أفضل لهذا المصطلح؟)، وما يميز هذه المجلة هو محتوياتها المفيدة حيث أنها تبتعد عن السطحية في الطرح ولا يعني هذا أن كل مقالاتها مفيدة وعميقة لكن هذه هي الصورة العامة، وهي عادة تطرح مقالاتين كل شهر.

Design In-Flight

مجلة Desgin In-Flight مختلفة عن سابقاتها، فهي تصدر أربعة أعداد في السنة فقط، وتصدرها على شكل ملف PDF وهي أيضاً غير مجانية، أما تخصصها فهو التصميم، وصدر منها حتى الآن ثلاثة أعداد والعدد الرابع سيصدر قريباً.

كيف نستفيد من تجاربهم؟

كما قلت سابقاً، أغلب هذه المجلات يديرها عدد قليل من الأفراد أو حتى فرد واحد، ولا أعتقد أن مجلتنا ستخرج عن هذا الإطار، فرد يدير المجلة ويساعده شخصان أو ثلاثة على الأكثر، لا حاجة لنا لتعقيد إدارة المجلة، وتذكروا وسيلة تواصلنا هي هذه الشبكة وفي الغالب البريد الإلكتروني، وهذا يعني وقت كثير مستهلك في تبادل الآراء والنقاشات، وكلما كان فريق المجلة صغيراً زادت سرعة اتخاذه للقرارات.

النقطة الثانية حول وقت إصدار المجلة، هناك من يصدرها كل أسبوع، وهناك من يصدرها كلما توفرت محتويات تستحق النشر، وهناك من يصدرها كل ثلاثة أشهر، شخصياً أرى أن المدة بين كل عدد وآخر يجب أن تكون طويلة حتى يتاح لفريق إدارة المجلة الحصول على محتويات تستحق النشر، ليس مهماً أن نصدر أعداداً كثيرة كل عام بل ما يهمنا هي المحتويات التي تتضمنها هذه الأعداد، يجب أن نركز كثيراً على الكيف ولا نهتم كثيراً بالكم.

النقطة الثالثة حول الإدارة، هذه المجلة تبقى نشطة ما دامت الإدارة نشطة أو غير مشغولة بمشاريع أخرى، ولذلك على من يدير المجلة أن يلتزم في إدارتها ويكون واضحاً في ذلك، بمعنى آخر عليه أن يعلن أنه مستعد لتولي إدارة المجلة لمدة عام مثلاً ويلتزم بذلك فلا نفاجأ بعد بضعة أشهر باعتذره عن إكمال مشوار إدارة المجلة.

لدينا أخيراً المحتويات، لن تكون المجلة مفيدة إن نشرت محتويات يمكن للقارئ أن يجدها في مواقع أخرى، فلا أرى فائدة مثلاً من نشر أخبار التقنية لأن القارئ يستطيع متابعة هذه الأخبار يومياً في مواقع عديدة، ولا فائدة من نشر مقالات تناقش مواضيع قديمة إلا إن كانت هناك إضافة جديدة لهذه المواضيع، لذلك علينا أن نحرص على نشر محتويات مفيدة متميزة، وهذه مهمة صعبة حقاً.

هل لديكم معلومات عن مجلات أخرى سواء كانت عربية أو أجنبية؟ أرجو أن تكتبوا عنها.