الجمعة، 27 مايو، 2005

قل لا للسياسة لمدة يوم واحد فقط

اليوم هو أحد تلك الأيام التي أشعر فيها بأنني لا أريد فعل شيء سوى مشاهدة البرامج الثقافية في التلفاز أو الجلوس مع أي شخص للحديث، كذلك الحال مع يوم أمس، أشعر بأنني نصف مريض، لدي التهاب بسيط في الحلق، المشكلة في مثل هذه الحالات أنني أبدو بصحة جيدة، ما إن أقوم بجهد بسيط حتى أشعر بالتعب وأرغب في النوم والراحة.

على أي حال، هذه نقاط متفرقة لمواضيع مختلفة قد تفيد البعض:

* إذا وصلتك رسالة وقمت بالرد عليها، إحرص على ألا تحذف نص ما كتبه المرسل لك، أكتب ردك ثم ضع رسالته تحت ردك، هكذا تضمن أن المرسل لن ينسى موضوع المراسلة، لماذا هذا الأمر مهم؟ شخصياً تصلني ردود على رسائلي، لكن الردود تحذف ما كتبته شخصياً وتضع الرد فقط، المشكلة هنا أنني في الغالب أنسى لماذا أرسلت لهذا الشخص أو ذاك أو أنسى بعض تفاصيل الموضوع، لكن إن لم يحذف ما كتبته أستطيع متابعة الرسالة والرد عليها بشكل أسرع.
* جوجل ليس مجرد محرك بحث، فهو آلة حاسبة ومصحح إملائي أيضاً! نعم فأنا أستخدمه لتصحيح أخطائي الإملائية في اللغة الإنجليزية، وفي بعض الأحيان أستخدمه كآلة حاسبة سريعة، وبما أنني أستخدم [فايرفوكس](http://www.mozilla.org/products/firefox/) يمكنني الوصول إلى جوجل مباشرة من خلال المتصفح، كل ما علي فعله هو الضغط على زر CTRL+K ثم أكتب الكلمة التي أريد تصحيحها إملائياً أو أكتب العملية الحسابية التي أريد إجراءها، مثلاً: 200+10+399-145، جرب أن تضع هذه المعادلة في جوجل وأخبرني بالنتيجة.
* عندما تكون في موقف يضطرك إلى رفض شيء ما من شخص ما، لا تحاول شرح الأسباب للشخص الآخر، يكفي أنك ترفض دون شرح الأسباب، ومن المفترض أن يحترم الآخرون قرارك ولا يحاولون البحث عن دوافعك، لكن في الغالب سيحاول الطرف الآخر معرفة أسبابك وسيفعل ذلك لأنه يريد تحطيم هذه الأسباب وبالتالي تغيير قرارك، مثل هذه المواقف تحدث لنا كل يوم تقريباً، أرح نفسك من عناء الحوارات الطويلة ولا تحاول أن تشرح للآخرين الأسباب، والأمر نسبي، في بعض الأحيان يجب أن تشرح الأسباب.
* إن كنت أنت الطرف المقابل وأخبرك شخص ما برفض فكرتك أو عرضك فلا تحاول البحث عن الأسباب، طبعاً الأمر نسبي، إسأل نفسك: هل يستحق الأمر العناء؟ قد تعرض على صديقك أن يخرج معك في نزهة قصيرة، ولنفترض أنه رفض الذهاب معك، في مثل هذه الحالة لا تتعب نفسك بمعرفة أسباب رفضه، تقبل رفضه بروح __رياضية__ والحياة أقصر من أن نضيعها في مثل هذه المواقف الصغيرة.
* توقف عن متابعة الأخبار وقراءة الصحف والدخول في نقاشات سياسية لمدة يوم واحد على الأقل أو لمدة أسبوع، نصيحة صغيرة لصحة أفضل.