الأربعاء، 12 أكتوبر 2005

شبكات المدونات

ظهرت المدونات منذ وقت طويل، لم تكن تسمى مدونات في ذلك الوقت، وفي السنوات الأخيرة ظهرت شبكات المدونات، وهي شركات تقوم بإنشاء مجموعة مدونات متصلة ببعضها البعض، كل مدونة تتخصص في جانب ما، وقد يقوم شخص ما بإنشاء مجموعة مدونات مختلفة يديرها بنفسه، فيمكن أن نسمي هذا النوع الأخير شبكة مدونات شخصية.

سأركز في هذا الموضوع على أبرز ثلاث شبكات مدونات، وهي الأكثر شهرة بين متصفحي المواقع.

### شبكة Weblogs, inc
تحوي شبكة [Weblogs, inc](http://www.weblogsinc.com/) ما يزيد عن ثمانين مدونة متخصصة في مختلف المجالات، قام بإنشاءها كل من [جيسون كالاكنيس](http://calacanis.weblogsinc.com/) و[براين ألفي](http://alvey.weblogsinc.com/) في عام 2003م.

تعتمد هذه الشبكة في دخلها على الإعلانات وخصوصاً إعلانات جوجل، وهي تقوم بتوظيف أشخاص يحبون التدوين وتدفع لهم مقابل كل موضوع يكتبونه مبلغاً متفقاً عليه، قرأت في موقع ما أن الشركة تدفع خمس دولارات مقابل كل موضوع وهذا مبلغ مرتفع نظراً لكثرة المواضيع التي تطرح في بعض مدونات الشبكة، الآن بحثت عن هذا الموقع لكي أعرف مصدر المعلومة لكنني لم أجده.

قبل أيام قامت شركة [أميريكا أون لاين](http://en.wikipedia.org/wiki/AOL) بشراء هذه الشبكة مقابل 25 ميلون دولار أمريكي.

#### نظرة على بعض مدونات الشبكة

* [Autoblog](http://www.autoblog.com/) مدونة متخصصة في عالم السيارات، أتابعها يومياً لمعرفة جديد عالم السيارات، وهذه المدونة تطرح بثلاث لغات وهي الإنجليزية، والإسبانية والصينية بنوعيها التقليدي والمبسط.
* [Download Squad](http://www.downloadsquad.com/)، مدونة متخصصة في البرامج، وجدت فيها الكثير من الفوائد وهي تكتب عن برامج ويندوز وماك ولينكس وتطبيقات الويب.
* [Engadget](http://www.engadget.com/)، لعلها المدونة الأشهر بين جميع مدونات هذه الشبكة، وهي متخصصة في الأجهزة الإلكترونية والحواسيب والتقنيات بشكل عام، وهي تنشر بعدة لغات، الإنجليزية، واليابانية، والإسبانية والصينية بنوعيها.
* [Slashfood](http://www.slashfood.com/)، مدونة متخصصة في الطعام والطبخ!
* [tuaw.com](http://www.tuaw.com/)، مدونة متخصصة في شركة أبل ومنتجاتها وكل ما يتعلق بعالم حواسيب أبل.

وهناك العديد من المدونات الأخرى، يمكنكم الوصول لها عن طريق أي مدونة في هذه الشبكة، فقط أنظر في العمود الأيمن وسترى كل مدونات هذه الشبكة وهي كثيرة.

### شبكة Gawker Media
لم أجد موقعاً خاصاً لهذه الشركة، لكن حسب ما قرأت في مواقع عدة تعتبر هذه الشبكة أنجح شبكة مدونات، لا أدري على أي أساس اعتبرها البعض أفضل شبكة مدونات، شخصياً لا أجد فيها ما يميزها كثيراً عن شبكة Weblogs, inc، فهي مثلاً لا تسمح بالتعليقات في أكثر مدوناتها على عكس شبكة Weblogs inc التي تسمح بالتعليقات في معظم مدوناتها.

#### نظرة على بعض مدونات الشبكة

* [Gizmodo](http://www.gizmodo.com/)، أشهر مدونات هذه الشبكة، ومتخصصة في التقنيات والإلكترونيات.
* [Lifehacker](http://www.lifehacker.com/)، مدونة شهيرة، وسمحت للزوار بالتعليق على مواضيعها مؤخراً، متخصصة في التطوير الشخصي.
* [Jalopnik](http://www.jalopnik.com/)، مدونة متخصصة في السيارات.

### شبكة 9rules
هذه شبكة مدونات مختلفة، فهي ليست شركة تقوم بإنشاء عدة مدونات، بل هي شبكة تجميع ما بين مدونات مختلفة، ويستطيع أي شخص الانضمام إلى هذه الشبكة بشرط أن تحوي مدونته مواضيع مفيدة.

لن أستعرض مواقع لهذه الشبكة فهي كثيرة حقيقة وأنا أتابع القليل منها، لكن يمكنكم رؤيتها في الصفحة الرئيسية.

### هل سنرى شبكة المدونات العربية قريباً؟
ليس من الضروري أن تكون فكرة شبكة المدونات أمراً جيداً في كل الأحوال، وشخصياً لا أرى حاجة لإنشاء شبكة مدونات عربية إلا إن كانت ستضيف قيمة وفائدة للزوار، على أي حال، كانت هذه نظرة سريعة على ثلاثة شبكات شهيرة، يمكن لأي شخص منا أن يستفيد من تجارب هذه الشبكات.