الاثنين، 2 يناير 2006

استبيان قصير: هل تعرف شيئاً عن تقنية RSS؟

من الناحية التقنية RSS كلمة يقصد بها مواصفات محددة لوضع المحتويات في ملف نصي باستخدام لغة XML، وهناك أكثر من إصدار لهذه المواصفات، الأول يحمل الرقم 0.91 والثاني 1.0 والثالث 2.0، وكل إصدار من هذه المواصفات يختلف عن غيره في بعض التفاصيل، لكنها كلها تقدم نفس الوظائف، وهي وضع المحتويات بشكل يمكن قراءته من قبل برامج مختلفة، وفي الغالب وضع محتويات المواقع بحيث يمكن قراءتها من خلال برامج تسمى RSS Reader أو news aggregator.

هناك أيضاً Atom وهي تشبه في وظيفتها RSS لكن من الناحية التقنية مختلفة، هذه الملفات والمواصفات غالباً ما تسمى بعدة أسماء، مثل RSS وهو الاسم الأشهر، أو Feed، أو XML Feed، أو RDF، أو Syndication، في الكثير من الأحيان تجد إيقونة برتقالية اللون تحمل أحد الأسماء، في اللغة العربية لم نجد لها تعريباً سوى: خلاصات، استخدمنا هذه الكلمة أول مرة عند تعريب وورد بريس الإصدار 1.5.

كل هذه التسميات واختلاف المواصفات سبب في رأيي تأخر تبني هذه التقنية لدى عامة الناس.

أحاول هنا أن أبسط الموضوع بقدر الإمكان، لكن من الصعب فعل ذلك بدون استخدام مصطلحات تقنية، على أي حال، هل تعرف شيئاً عن هذه التقنيات؟ إن كانت هذه المرة الأولى التي تقرأ شيئاً عن هذه التقنيات فأرجو أن تخبرني بذلك في تعليق، إن كنت تعرف هذه التقنيات فهل تستخدمها؟ سواء كانت الإجابة نعم أو لا أتمنى أن تخبرني في تعليق وتذكر لي السبب، سبب استخدامك لهذه التقنيات أو عدم استخدامك.