الاثنين، 27 مارس 2006

ملخص مقالات في البرمجة - 3

  1. عليك أن تكتب في المدونات
    1. عليك أن تكتب في مدونة سواء كان هناك من يقرأها أم لا.
    2. الكتابة تساعدك على الإبداع وتوضيح الأفكار وفهمها.
    3. إذا أرسلت رسالة مفيدة أو قدمت عرضاً رائعاً قد يستفيد البعض من هذه الأعمال، لكن تأثيرك بالمدونات سيكون أكبر وأشمل.
    4. هناك الكثير من الأسباب التي قد تظن أنها ستمنعك من إنشاء مدونة، عليك أن تتجاوزها.
    5. أنا مشغول جداً: كلنا مشغولون، والمدونات توفر فرصة لأن تكتب مرة ثم يستفيد الجميع مما تكتب بدلاً من أن تكرر كتاباتك وأفكارك في البريد الإلكتروني، قد توفر عليك المدونة بعض أو كل الوقت الذي تقضيه في الدعم الفني.
    6. أخشى من وضع أفكاري أمام الناس: في الحقيقة الناس يريدون قراءة أفكارك، وبعضهم سيوافقونك الرأي، وبالتأكيد لا يمكنك أن ترضي جميع الناس.
    7. لا أحد سيقرأ مدونتي: ربما، لكن هذا هو سبب فعالية المدونات! قد تكتب شيئاً اليوم ثم تجد بعد فترة أن ما تكتبه بدأ ينتشر بشكل كبير (الكاتب يعطي مثالاً حول مقالة كتبت ولم يقرأها الكثير من الناس، لكنها بعد ثمانية أشهر أصبحت تنتشر بشكل كبير وسريع).
    8. التدوين يعتبر نوع من النرجسية: الأمر يعتمد عليك، لا مشكلة في أن تكتب عن أفكارك وآراءك، حاول أن تكون متواضعاً وصريحاً.
    9. 9. كل قارئ لمدونتك يفكر بشكل مختلف.
  2. تعلم البرمجة في 10 سنين
    1. الأبحاث تقول بأن المرء يحتاج إلى عشر سنين لكي يصبح محترفاً في مجال ما.
    2. حاول أن تستمتع بالبرمجة وقم بعمل برامج من أجل المتعة.
    3. تحدث مع المبرمجين، إقرأ برامجهم، هذا أهم من أي كتاب تقرأه.
    4. برمج! التطبيق العملي هو أفضل وسيلة للتعليم.
    5. الكتب وحدها لا تكفي لتعلم البرمجة.
    6. إعمل في مشاريع مع مبرمجين آخرين، كن أفضل المبرمجين في بعض المشاريع، وأسوأهم في المشاريع الأخرى.
    7. إعمل في مشاريع بعد مبرمجين آخرين، حاول أن تفهم ما كتبوه من برامج.
    8. تعلم على الأقل ست لغات برمجة.
    9. تعلم كيف يعمل الحاسوب من الداخل (بمعنى آخر كيف تنتقل البيانات بين أجزاء الحاسوب وكيف تتعامل هذه الأجزاء مع البيانات).
    10. شارك في الجهود الرامية إلى توحيد المعايير الخاصة بالبرمجة.
    11. أخرج من مشاريع توحيد المعايير في أسرع وقت ممكن!
  3. أشياء يجب ألا تفعلها
    1. لا تقم بإعادة كتابة البرامج من الصفر.
    2. قراءة أوامر البرامج أصعب من كتابتها، لذلك يقوم المبرمجون بحذف كل شيء والبدء من الصفر.
    3. البرنامج القديم اختبر وصححت أخطاءه، لذلك من الخطأ أن تبدأ من الصفر لأن البرنامج الجديد سيحوي أخطاء جديدة ستحتاج إلى وقت طويل لاكتشافها وتصحيحها.
    4. عندما تعيد كتابة كل شيء من الصفر فأنت تعطي فرصة لمنافسيك بتجاوزك والتفوق عليك.
    5. لا تحتاج إلى إعادة كتابة كل شيء، أعد كتابة الأجزاء التي تحتاج لذلك.