الاثنين، 27 مارس 2006

تطوير المواقع بسهولة

عندما نخوض في عالم تطوير المواقع ونتحدث عن التقنيات والمعايير القياسية والبرمجة وغيرها من الأمور ننسى أن هناك أناس لا يستطيعون فهم كل هذا، ليس لأنهم يملكون قدرات عقلية بسيطة، فالكثير منهم مبدعون في تخصصاتهم، لكنهم لا يرغبون في تعلم تخصص آخر، أو ليس لديهم وقت لكل هذا، مع ذلك يدركون أن المواقع وسيلة تواصل رائعة ويعرفون فوائد المواقع والمدونات ويريدون إنشاء موقع شخصي أو موقع للشركة الصغيرة التي يديرونها، فما هي الخيارات المتوفرة لهؤلاء؟

يمكنهم بالطبع الاستعانة بشركة متخصصة في تطوير المواقع والشركة ستنجز لهم ما يريدون، لكنني لن أناقش هذا الخيار، لنفترض أن هؤلاء الناس لا يملكون تكلفة إنشاء موقع أو لا يثقون بالشركات المتخصصة لأي سبب، أو بكل بساطة يريدون إنشاء المواقع بأنفسهم، فما هي الخيارات المتوفرة لهم؟

الاعتماد على الخدمات المجانية

عندما تعرفت على الشبكة لأول مرة، شعرت بالحماس الشديد عندما علمت أن أي شخص يمكنه إنشاء موقع باستخدام خدمة جيوسيتيز أو تريبود أو غيرها من الخدمات المماثلة، لكن هذا الحماس فتر بعد مدة، لأن هذه الخدمات مهما تقدمت تبقى خدمات مجانية، أنت لا تستطيع التحكم بالإعلانات التي تظهر في موقعك، قد يختفي موقعك لأي سبب، وأعتقد أن من أراد أن يقدم صورة جيدة لنفسه فعليه أن يعتمد على موقع مدفوع يستطيع التحكم به.

الخدمات المجانية الآن أصبحت مكاناً للمواقع التافهة، وأعني بذلك المواقع التي تروج لمواقع أخرى، غالباً ما تكون محتويات المواقع الأخرى سيئة ولا تناسبنا، هناك آلاف المواقع التي طورت قبل أعوام ولم يعد أحد يطورها ويضيف المزيد من المحتويات لها، يمكن أن ألخص عيب هذه الخدمات بأنها تحوي الكثير من "المهملات".

من جهة أخرى هناك مواقع تقدم خدمات مجانية لإنشاء المدونات، عربياً لدينا جيران وكتّاب.نت والناشر الإلكتروني وغيرها، أما المواقع الأجنبية فهي كثيرة وأشهرها بلوجر، ومعظم هذه الخدمات جيد ويمكن الاعتماد عليه في البداية، فمن أراد إنشاء مدونة يمكنه أن يتدرب على الكتابة والحوار من خلال استخدام هذه الخدمات ثم ينتقل إلى موقع خاص به.

هناك مواقع تقدم خدمة إنشاء ويكي، مثل جوت سبوت، سوشال تكست، وإنفوغامي، وهذا الأخير في الحقيقة ليس مجرد ويكي بل أكثر من ذلك، فهو يوفر وسيلة لإنشاء موقع ويحوي في نفس الوقت على خصائص ويكي.

برامج إنشاء المواقع

هناك العديد من البرامج المتخصصة في تطوير وإنشاء المواقع، لكنني هنا أريد التركيز على فئة معينة من هذه البرامج، المحررات النصية لا تصلح للمبتدئين، كذلك البرامج الكبيرة مثل فرونت بيج أو دريمويفر، هناك فئة أخرى من البرامج بدأت بالظهور تبسط عملية تطوير المواقع بشكل كبير، وفي الغالب لا يحتاج مستخدمها إلى التعامل مع HTML، كل ما يحتاجه هو أن يختار تصميماً ويكتب المحتويات ويكون الصفحات ثم ينشر الموقع.

أبل قدمت برنامجاً يقوم بهذه المهمة بسهولة وهو آي ويب، البرنامج هو جزء من طقم برامج آي لايف ويمكنه أن يستفيد منها، فمثلاً يمكن للبرنامج أن يأخذ صوراً من برنامج آي فوتو، وأفلاماً من برنامج آي موفي، كما يمكن للمستخدم أن ينشر ملفات بودكاست بسهولة، ويقوم آي ويب بتوفير ملفات RSS بدون تدخل من المستخدم.

هناك برامج أخرى مماثلة تعمل في نظام أبل مثل رابد ويفر وساندفوكس، وقد نشر موقع ماك ديف سنتر مقالة يقارن فيها بين البرامج الثلاثة.

برنامج ساندفوكس يتميز عن البقية بأنه يوفر وسيلة سهلة للتعامل مع مواقع الخدمات المشهورة مثل فليكر وديليشس وDigg ويمكنه إضافة ملفات RSS بسهولة.

لكن كل هذه البرامج تعمل على نظام ماك فقط، فهل هناك برامج شبيهة للويندوز؟ شخصياً لا أعرف سوى برنامج واحد هو سيتي ديسك، هناك ثلاث نسخ من البرنامج، إحداهما مجانية وتسمح بنشر خمسين ملفاً فقط، أما الأخريين فتكلف أحداهما 299 دولاراً والأخرى تكلف 297$ لثلاثة مستخدمين.

سعره مرتفع بلا شك، لكنه برنامج جيد، يمكن لأي شخص أن يقوم بتصميم قالب ثم يترك مهمة الكتابة للآخرين الذين لا يحتاجون لتعلم HTML لكتابة المقالات، ولنشر المقالات عليهم فقط الضغط على زر النشر، يمكن ترجمة إنشاء نسخ مترجمة من المقالات، لا أعني بذلك أن يترجم البرنامج ما تكتبه، بل يعطيك وسيلة سهلة لنشر المقالة مكتوبة بأكثر من لغة، موقع البرنامج يوفر صفحة تستعرض خصائص البرنامج بالتفصيل.

في لينكس لم أجد سوى برنامج Oxalis، لم أجربه ولا زال البرنامج حديثاً ويحتاج إلى المزيد من التطوير.

هل تعرفون المزيد من هذه البرامج؟ أعني البرامج التي تساعدك على إنشاء موقع بدون الحاجة إلى التعامل مع الجوانب التقنية، برامج موجهة لعامة الناس.