الجمعة، 17 مارس 2006

نظرة على جنو ومنظمة البرامج الحرة

سبق أن كتبت عن البرامج الحرة، واليوم أود أن أكتب عن مشروع مهم من مشاريع البرامج الحرة، وهو مشروع جنو ومنظمة البرامج الحرة.

مؤسس المشروع رتشارد ستالمن الذي كان يعمل في معهد MIT مبرمجاً، وقد كان المبرمجون في المعهد يتبادلون الأفكار والبرامج والمعلومات ويتعلمون من بعضهم البعض، ثم بدأت بعض الشركات في استغلال قدرات المبرمجين فوظفتهم وبدأت في احتكار أفكارهم وإبداعاتهم، وبقي ستالمن في المعهد يحاول كسر هذا الاحتكار حتى لم يبقى أحد في المعهد من أصدقاءه الذين يؤيدون أفكاره، فبدأ مشروع جنو ثم خرج من المعهد وأسس منظمة البرامج الحرة.

مشروع جنو

جنو GNU تختصر اسم المشروع وهو GNU's Not Unix أو جنو ليس يونكس، وهدف المشروع هو إنشاء نظام تشغيل حر لا يقيد المستخدم أو المبرمج بأية قيود ويعمل على مختلف الأجهزة.

كان على ستالمن ومن انضم له في منظمة البرامج الحرة إنشاء العديد من البرامج والأدوات التي تكون نظام التشغيل، وقد قام ستالمن ببرمجة المحرر النصي الشهير إيماكس والذي يوفر بيئة متكاملة لأي مبرمج، وهو ليس مجرد محرر نصي حيث يمكن برمجته لكي يصبح متصفح ويب، ومشغل ملفات صوتية، وبرنامجاً للبريد الإلكتروني ويمكنه فعل الكثير.

ثم قام ستالمن ببرمجة مترجم (Compiler) اسمه GCC، ووظيفة المترجم هو ترجمة البرامج من اللغة التي يفهمها الإنسان إلى اللغة التي يفهمها الحاسوب لكي يستطيع الحاسوب تشغيلها، هذا المترجم يستطيع التعامل مع العديد من لغات البرمجة مثل سي وسي بلس بلس، وفورترن وجافا، ويستطيع أن يترجم البرامج إلى لغات معالجات كثيرة تزيد عن 15 معالجاً.

بعد ذلك كتب ستالمن برنامج GDB أو GNU Debugger الذي يقوم يراقب البرامج ويكتشف أخطاءها فيقوم المبرمج بتصحيحها وبرمج هو وغيره برامج كثيرة، مثل باش وهو سطر الأوامر المستخدم في لينكس، ومجموعة كبيرة من الأوامر المتعلقة بإدارة الملفات وعرضها وحذفها، وبرامج ضغط الملفات، يمكنك الإطلاع على قائمة برامج جنو في ويكيبيديا، لتجد عشرات البرامج.

كل هذه الأدوات كان ينقصها شيء واحد فقط: النواة، الجزء الذي ينسق بين الأدوات والجهاز، ولمشروع جنو نواة تسمى Hurd لم ينجح مشروع جنو في تطويرها بسرعة لأسباب إدارية وتقنية، وعندما أعلن عن نواة لينكس في عام 1991م أصبح لدى مشروع جنو نظام تشغيل متكامل، حتى لو لم تكن النواة من برمجة وإنشاء المشروع.

لا زال مشروع Hurd بحاجة إلى المزيد من التطوير، ولا يصلح النظام حالياً لعامة الناس الراغبين في نظام ثابت يصلح للمهمات اليومية، المبرمجين يمكنهم تجربة النظام من خلال قرص مدمج يعمل مباشرة بدون تثبيت، مشروع دبيان يقدم نسخة من نظامه تعمل بتقنيات Hurd.

منظمة البرامج الحرة

أنشأت منظمة البرمج الحرة في أكتوبر من عام 1985م ومقرها يقع في بوسطن في ولاية مساتشوستس، وقد كانت في بدايتها توظف المبرمجين ثم بعد أن قامت بعض الشركات بتوظيف المبرمجين لكتابة البرامج ركزت المنظمة على الجوانب القانونية والثقافية للبرامج الحرة وهي تقوم بتسويق وترويج البرامج الحرة حول العالم.

للمنظمة فروع في أوروبا والهند ويجري التحضير لإنشاء فرع لأمريكا اللاتينية، وتدير المنظمة مشاريع مختلفة، منها مشروع جنو الذي تحدثت عنه سابقاً، وتقوم بإنشاء الرخص القانونية للبرامج الحرة، ولديها قسم للنشر تقوم من خلاله بنشر الكتب وأدلة الاستخدام المتعلقة بالبرامج الحرة، وتدير مشاريع أخرى مختلفة.

إقرأ المزيد: