الأحد، 19 مارس 2006

أسئلة وأجوبة حول المعايير القياسية

عندما اخترع تيم بيرنرز لي شبكة الويب كان هدفه أن يوفر وسيلة للناس تبسط عملية المشاركة بالمعلومات لكي ينجزوا أعمالهم أو يتواصلوا أو حتى يقضوا أوقاتهم في التسلية، وقد تسبب اختراعه هذا في انتشار شبكة الإنترنت حول العالم، وبازدياد عدد المستخدمين القادرين على الوصول إلى الشبكة ازداد عدد مواقع ويب فأصبحت تعد بالمليارات، ولكي يضمن أن جميع الناس يمكنهم الوصول إلى هذه المعلومات المتوفرة في شبكة الويب كان عليه أن يضع معايير قياسية متفق عليها لإنشاء وتطوير المواقع، معايير تضمن أن أي موقع يطور باستخدامها سيصل إلى كل شخص، سواء كان هذا الشخص يستخدم حاسوباً عادياً أو هاتفه النقال، سواء كان هذا الشخص صحيحاً لا يعاني من شيء أو كان مكفوفاً.

هذه مجموعة من الأسئلة والأجوبة حول المعايير القياسية، أحاول فيها تقديم أساس لصفحة الأسئلة المتكررة (FAQ) التي يجب أن يقوم شخص ما بإنشاءها، أعتمدت على صفحة الأسئلة المتكررة في موقع مشروع المعايير القياسية لكتابة هذا الموضوع، وعلى مواقع أخرى أيضاً، لذلك من أراد نسخ هذا الموضوع وإضافة المزيد من المحتويات له فليفعل كما يشاء.

ما هي منظمة W3C؟

منظمة World Wide Web Consortium (بترجمة حرفية: اتحاد شبكة الويب العالمية) هي منظمة دولية متخصصة في تقنيات شبكة الويب، يرأسها تيم بيرنرز لي مخترع شبكة الويب منذ تأسيسها في عام 1994م، المنظمة تضم أكثر من 400 عضو مثل مايكروسوفت، نيتسكيب، أبل، أدوبي، مايكروميديا، صن مايكروسيستيمز، وغيرها.

ماذا تفعل هذه المنظمة؟

تقوم منظمة W3C بتطوير معايير قياسية حرة لتحسين قابلية الوصول للمعلومات والتعامل معها باستخدام المنتجات المتخصصة في شبكة الويب، مثل المتصفحات وبرامج تحرير المواقع وبرامج إدارة المواقع.

ما هي معايير W3C؟

هناك الكثير من المعايير التي طرحتها المنظمة، سأذكر بعضها هنا سريعاً ولعلي أكتب موضوعاً منفصلاً لهذه المعايير:

ما هي منظمة ECMA؟

هي المنظمة الأوروبية لمصنعي الحاسوب، أسست في عام 1961م لوضع معايير قياسية للحواسيب، مقر المنظمة يقع في جينف بسويسرا.

ماذا تفعل هذه المنظمة؟

هذه المنظمة وضعت أكثر من 270 مواصفات لمعايير قياسية مختلفة، بعضها متعلق بتطوير المواقع.

ما هي معايير ECMA لتطوير المواقع؟

المنظمة الأوروبية وضعت معياراً يسمى ECMAScript وهو معيار قياسي لجافاسكربت لكي تقوم جميع المتصفحات بدعم معيار واحد بدلاً من التشتت الذي نراه الآن بين المتصفحات والذي يجعل من عملية تطوير برامج بلغة جافاسكربت أمراً صعباً.

ما هي فوائد المعايير القياسية؟

  • قابلية الوصول للبرامج: المعايير القياسية تجعل عملية الوصول للموقع أكثر سهولة على الناس والبرامج، فباستخدام المعايير القياسية تصبح صفحات الموقع منطقية وتحوي هيكلاً معيناً لترتيب المحتويات، هذا الترتيب يبسط عملية أرشفة المحتويات على محركات البحث مثل غوغل وياهو، وقد صممت المعايير القياسية بحيث يمكن للمتصفحات القديمة أن تفهمها بسهولة وبالتالي تعرض الصفحات بشكل صحيح ومنطقي.
  • قابلية الوصول للناس: باستخدام المعايير القياسية يمكن لذوي الاحتياجات الخاصة مثل المكفوفين ومن يعاني من ضعف البصر أن يصلوا إلى محتويات المواقع ويتفاعلوا معها بسهولة، حتى الأصحاء يمكنهم الاستفادة من المعايير القياسية عندما يستخدموا هواتفهم النقالة أو حواسيبهم الكفية حيث تعرض الصفحات بشكل منطقي يمكن فهمه.
  • الثبات: صممت المعايير القياسية لكي تكون ثابتة في المستقبل البعيد، ومتوافقة مع برامج وأجهزة الماضي، باستخدام المعايير القياسية يمكن تطوير المواقع من قبل فرق مختلفة حيث لن يجد أي مطور مواقع صعوبة في فهم منطق وترتيب محتويات المواقع.
  • صغر حجم الموقع: في الغالب الصفحات التي تكتب بالمعايير القياسية يكون حجمها أصغر من الصفحات التي كتبت بغير المعايير القياسية بنسبة تتراوح ما بين 20% إلى 60%، استخدام المعايير القياسية بشكل صحيح يجعل المواقع أصغر حجماً، وهذا يعني تكلفة أقل مع مرور الأيام، مع التنبيه بأن البعض قد يستخدم المعايير القياسية بشكل غير صحيح فيفقد ميزة صغر حجم الموقع، ويفقد ميزات أخرى مثل قابلية الوصول.

هل لديكم أسئلة أخرى؟

من الضروري أن تطرحوا أسئلتكم واعتراضاتكم على المعايير القياسية، إن كان لدى أحدكم أي اعتراض فأنا مستعد للإجابة عليه في موضوع منفصل وليس في الردود، في المقابل لدي أسئلة:

  • هل أنت مقتنع بالمعايير القياسية؟ ولماذا؟
  • هل تستخدم المعايير القياسية في تطوير مواقعك؟
  • ما الذي ينقصك لتعلم المعايير القياسية واستخدامها؟