الأربعاء، 22 مارس 2006

الأخطاء والمعايير القياسية

قم بزيارة أي موقع، انسخ عنوانه واذهب إلى خدمة منظمة W3C التي تكشف أخطاء HTML وXHTML، وضع عنوان الموقع لكي تختبره، ماذا ترى الآن؟ عشرات الأخطاء؟ لا بأس ... هذا أمر متوقع، هل يعني هذا أن الموقع غير متوافق مع المعايير القياسية؟ إن كانت إجابتك بنعم فعليك أن تعيد التفكير في هذا المنطق.

هناك مواقع طورت باستخدام المعايير القياسية، مع ذلك قد تجد فيها بعض الأخطاء، هذا لا يعني أنها غير متوافقة مع المعايير القياسية، هناك فكرة غير صحيحة تدور بين من يبدأ في القراءة حول هذا الموضوع مفادها أن المعايير القياسية تعني أن يكون موقعك خال من الأخطاء، وهذا غير صحيح.

هناك مواقع خالية من الأخطاء لكنها في نفس الوقت غير متوافقة مع المعايير القياسية، ما رأيك الآن؟ هل تشعر بالتشويش والتعقيد؟ هذا ما أريده!

لكي أوضح الفكرة أكثر، قمت بتصميم صفحتين، ودعوني أسميهما: المثال الأول والمثال الثاني، أنظر في في المثالين، ستجد أنهما متشابهين ولا فرق بينهما، لكن أحد المثالين متوافق مع المعايير القياسية، والآخر غير متوافق مع المعايير، فأيهما المتوافق مع المعايير القياسية؟ لا تحاول أن تقوم بكشف الأخطاء في أي صفحة فكلاهما خال من الأخطاء.

أي المثالين يتوافق مع المعايير القياسية؟ ولماذا؟

في انتظار إجاباتكم.