الثلاثاء، 28 مارس 2006

لماذا الأسماء المستعارة؟

في حديث هاتفي بيني وبين الأخ أسامة ناقشنا ظاهرة الأسماء المستعارة، ولماذا يختفي البعض خلفها عند الرد على مواضيع المدونات.

ما يميز المدونات أنها أكثر انفتاحاً وأكثر صراحة، ونحن هنا في هذه المدونات لا نريد أن نفرض على الآخرين آرائنا أو ندخل في معارك شرسة إذا اختلفت الآراء، شخصياً أرى أن المدونات فرصة للقاء الآخرين والتعرف عليهم والتعاون معهم حتى لو اختلفت الآراء، وعندما أكتب أي موضوع فأنا لا أتوقع بأن كل شخص سيرد علي بالموافقة والشكر، بل أريد أن يخالفني الرأي بعض الزوار لكي أعرف مواضع الخلل في تفكيري وآرائي، وعندما يخالفني الرأي أي شخص فلا يعني ذلك أنني سأعتبره عدواً لي أو سأكن له البغضاء في قلبي.

فلماذا الاختباء خلف الأسماء المستعارة؟ إن كان لديك رأي وأنت واثق من نفسك فلم لا تطرحه بأسلوب جيد وتستخدم اسمك الصريح؟ نحن هنا لسنا أجهزة أمن تلاحق كل من يخالف النظام، إن وضعت اسمك الصريح لن يحدث أي سوء لك، على العكس تماماً أنت بهذا تبني الثقة بينك وبين صاحب المدونة.

عندما قمنا بإنشاء مدونة الإمارات قررنا ألا يستخدم أي كاتب اسماً مستعاراً إلا في حالات نادرة، لأننا واثقون مما نكتبه، لأننا نريد الخير لهذه البلاد، لأننا نريد أن نقول للآخرين: نحن أناس حقيقيون ولسنا مجرد أسماء مستعارة.

هناك حالات تتطلب استخدام أسماء مستعارة، أغلب الأخوات يستخدمن أسماء مستعارة نظراً لطبيعة مجتمعاتنا، وهذا أمر أفهمه ولا أعترض عليه، إن أرادت المرأة أن تستخدم اسماً مستعاراً فلا بأس، أما الرجال فلا أدري لماذا يريد أحدهم أن يستخدم اسماً مستعاراً، بالطبع هناك أخوة أعرفهم منذ وقت طويل بأسماءهم المستعارة، ولا أرى مشكلة في أن يبقوا على أسمائهم خصوصاً أنني أعرفهم جيداً، لكن الزوار الجدد عليهم أن يستخدموا أسمائهم الصريحة.