الاثنين، 10 أبريل، 2006

توزيعات لتتعلم نظام جنو/لينكس

هناك مئات التوزيعات لنظام جنو/لينكس، وإذا كنت تريد تجربة هذا النظام فعليك أن تختار واحدة من بين أشهر خمسة أو عشرة توزيعات، لكن إن كنت تريد تعلم كيفية عمل النظام أو تريد أن تقوم بإنشاء نسخة من جنو/لينكس بنفسك، عليك أن تجرب توزيعات مختلفة، توزيعات قد تكون صعبة التركيب والإعداد لكنها تعلمك الكثير من تفاصيل عمل نظام التشغيل.

سلاكوير

البعض يقول بأن سلاكوير توزيعة صعبة الاستخدام، وأنا لا أوافق هذا الرأي، شخصياً تجربتي الأولى مع لينكس كانت مع هذه التوزيعة وبقليل من الصبر وقراءة الوثائق تمكنت من تركيب وإعداد هذه التوزيعة بسهولة وبدون أي صعوبات، لكن عند تركيب البرامج تبدأ المشاكل في الظهور، لأن سلاكوير لا يوفر وسيلة لإخبارك بأن هذا البرنامج يحتاج إلى مكتبات وبرامج أخرى لتشغيله، ستتمكن من تركيب البرنامج وتثبيته على النظام لكنك قد لا تستطيع تشغيل البرنامج وعليك أن تكتشف بنفسك السبب، ثم تقوم بتثبيت البرامج اللازمة وتكتشف العلاقة بينها وهذا ما قد يستهلك الكثير من وقتك.

سلاكوير يعلمك كيف تقوم بإنزال البرامج وتثبيتها من مصدرها (source code)، كيف تتحكم بإعدادات البرامج والنظام من خلال ملفات الإعداد وهي في الغالب ملفات نصية، وقد تضطر للتعامل مع النواة وإعدادها إذا قمت بإضافة جهاز جديد لحاسوبك ولم يستطع النظام تشغيله.

أرش لينكس

هذه التوزيعة تشبه سلاكوير إلى حد بعيد، الفارق المهم بينها وبين سلاكوير أنها توفر نظاماً جيداً وبسيطاً لإضافة وحذف البرامج، أما غير ذلك فهي لا تتميز كثيراً عن سلاكوير، فهي بسيطة وعلى المستخدم أن يقوم بتغيير الإعدادات بنفسه من خلال الملفات النصية، تتوفر نسخة من هذه التوزيعة توفر لك فقط البرامج الأساسية لتثبتها على جهازك وعليك بعد ذلك أن تقوم بتثبيت البرامج التي تحتاجها وهذا قد يعلمك بعض التفاصيل عن كيفية عمل نظام جنو/لينكس.

CRUX

إذا تعلمت نظام جنو/لينكس وعرفت الكثير من تفاصيله فعليك أن تنتقل إلى مرحلة أخرى وهي تثبيت وإعداد لينكس - النواة - لتتناسب مع مواصفات جهازك، وتثبيت توزيعة مصدرية، بمعنى آخر توزيعة تقوم بتثبيت البرامج من مصادرها (source code).

ما يميز هذا النوع من التوزيعات هو إمكانية إعدادها لتستغل كل موارد الحاسوب فتكون البرامج صغيرة الحجم وسريعة ولا يحوي النظام إلا ما تحتاجه فقط، على عكس التوزيعات الأخرى التي قد تحوي الكثير من البرامج التي لن تستخدمها.

توزيعة CRUX تتميز بصغر حجمها وهي موجهة في الأساس لمحترفي لينكس والراغبين في توزيعة متقدمة وسريعة، وتتميز ببساطتها.

جينتو

توزيعة مصدرية تتميز بالوثائق المفصلة حول كيفية تثبيتها وإعدادها وبالدعم الفني الرائع المتوفر في منتدى جنتو، يمكن أن أقول بأن جينتو يشبه CRUX لكنه أكبر حجماً وعدد مستخدميه أكبر.

Linux From Scratch

هذه توزيعة مختلفة، لأنها في الحقيقة ليست توزيعة بل هي كتاب تعليمي يقودك في رحلة لإنشاء نظام جنو/لينكس من الصفر، ستقوم بنفسك بإنزال البرامج وإعدادها والربط بينها، قد يتطلب ذلك بضعة أيام أو بضعة أسابيع على حسب حماسك والوقت المتوفر لك، لكنك في النهاية ستتعلم الكثير.

هناك أنواع مختلفة من هذا الكتاب التعليمي، فمثلاً هناك LFS وهو الكتاب الأساسي الذي إن طبقته سيكون لديك نظام لينكس لكنك لن تحصل على واجهة رسومية وبرامج كثيرة، سيكون لديك فقط الأساسيات، إن أردت إضافة الواجهة الرسومية والعديد من البرامج الأخرى فعليك أن تقرأ وتطبق كتاب BLFS.

أقرأ المزيد

هناك كتب مفيدة ستساعدك كثيراً على فهم كيفية عمل نظام جنو/لينكس وكيفية استخدامه: