السبت، 8 أبريل، 2006

ما هو التصميم؟

عندما ينظر أحدهم إلى سيارة ما ويقول: تصميمها جميل، فهو في الغالب يقصد أن شكل السيارة أعجبه، وعندما يتحدث الناس عن تصاميم المواقع فهم في الغالب يتحدثون عن الصور والألوان والزخارف التي تجعل المواقع جميلة أو قبيحة، فالتصميم هنا مجرد غلاف خارجي.

إن كنت تفهم التصميم بهذا الشكل فأتمنى أن تعيد النظر في هذا المفهوم، التصميم أكبر من أن يكون مجرد غلاف خارجي، قد يكون منتج ما ذو شكل غير جميل لكن تصميمه رائع، كيف؟ لنتصور موقعاً لا يحوي أي صور أو ألوان أو زخارف، بل يحوي فقط مساحات نصية وربما يستخدم ألواناً محايدة مثل الرمادي والأبيض والأسود، لكن تصميم الموقع جيد لأن المستخدم قادر على التنقل بين أجزاء الصفحة بسهولة وبدون تشويش وقادر على أن ينتقل بين أقسام الموقع بدون أي تعقيد.

هذا هو التصميم، تجربة يمر بها من يستخدم المنتج أياً كان نوع المنتج، قد يكون هاتفاً نقالاً أو بوابة مركز تجاري أو موقعاً على شبكة الويب، كل هذه الأشياء وغيرها يمكن تصميمها بشكل يبسط عملية استخدامها ويجعل المستخدم لا يشعر بأي صعوبة أو تضايق عند استخدامها.

أما الشكل الخارجي فبكل تأكيد يمكن أن يقوم أي شخص بتحسين الشكل الخارجي لأي منتج، لكن الشكل وحده لا يكفي لأن نقول عن أي منتج أنه مصمم بشكل رائع، بل لنقول فقط: شكله رائع، أما التصميم فقصة أخرى.