الخميس، 27 أبريل، 2006

برامج الفلك الحرة

قبل أيام كتبت موضوعاً عن برامج التصميم الحرة وقد اقترح أحد المشاركين في الموضوع - وهو الأخ الصايغ - بأن أكتب سلسلة من هذه المواضيع التي تذكر برامجاً حرة لتخصصات أخرى غير التصميم، فكرة جيدة وهذا هو الموضوع الثاني ضمن السلسلة.

اليوم سأتكلم عن برامج الفلك، هواة الفلك وغيرهم سيجدون فوائد كثيرة في هذه البرامج، ففي الماضي وقبل ظهور الحواسيب كان على هواة الفلك أن يشتروا خرائط للنجوم، وأن ينتظروا موسماً معيناً لكي يستطيعوا ممارسة هوايتهم فيه، فلا يمكن للفلكي أن يمارس هوايته في جو عاصف ممطر وحتى إن كان السماء مغطاة بالغيوم فقط دون أن تمطر فلن يستطيع الفلكي مراقبة السماء.

البرامج تعالج جزء من المشكلة، فيمكن للفلكي أن يشاهد خريطة السماء في يوم محدد وفي ساعة محددة ويعرف مواقع النجوم، بعض البرامج تقدم معلومات كثيرة حول الكواكب والنجوم ومواقعها وتقدم صوراً للقمر ومواقعه وأوقات الخسوف والكسوف وغيرها من الظواهر الفلكية، فدعونا نرى ماذا تقدم لنا البرامج الحرة في هذا المجال.

سيليستيا (Celestia)

هذا برنامج متميز وممتع حتى لغير الفلكيين وهواة الفلك، فهو لا يجعلك مربوطاً بالأرض، بل يتيح لك أن تسبح في الفضاء ولمسافات طويلة تقاس بالسنوات الضوئية، فتخيل نفسك في مركبة فصائية تطير بك نحو المكان الذي تريد في ثواني معدودة، تبدأ رحلتك والأرض أمامك لكن على بعد 32 ألف كيلومتر، الفضاء في هذا البرنامج ثلاثي الأبعاد، لذلك تستطيع أن تسبح في أي اتجاه ونحو أي كوكب أو نجم أو مجرة وتستطيع أن ترى كل هذه الكواكب والنجوم بشكل ثلاثي الأبعاد.

البرنامج لا يكتفي بعرض الكواكب والنجوم، بل يعطيك الفرصة بأن تحط على أي كوكب، فيمكنك مثلاً أن تحط على المريخ وترى شروق الشمس ذو اللون البرتقالي على هذا الكوكب الأحمر، يمكنك أن ترى تأثير كسوف الشمس على الأرض ومساره.

هناك بعض النواقص في البرنامج وقد قرأت عنها في صفحة البرنامج في ويكيبيديا، فمثلاً كواكب النظام الشمسي وعناصره الأخرى هي التي تتحرك فقط وما عداها تبقى ثابتة، هناك نجوم تسمى النجوم الثنائية لم تحاكى بشكل صحيح في البرنامج.

هناك موقع يسمى The Celestia Motherlode يقدم إضافات كثيرة للبرنامج، فيمكن أن تضيف مراكب فضائية ومجرات وغيوماً سديمية، وكذلك عناصر خيالية من أفلام الخيال العملي.

سلستيا يعتمد على تقنية أوبن جي أل التي تقدم صوراً ثلاثية الأبعاد، وحتى تستخدم البرنامج بشكل سلس لا بد أن يكون حاسوبك سريع بعض الشيء وتملك بطاقة رسومية جيدة تدعم الرسومات ثلاثية الأبعاد، البرنامج يعمل على أنظمة تشغيل عديدة مثل جنو/لينكس وماك وويندوز.

في النهاية، أتمنى أن تزور صفحة لقطات الشاشة التي يقدمها موقع البرنامج وترى روعة الصور ولا تنسى أن تقول: سبحان الله.

كي ستارز (Kstars)

أسماء البرامج التي تبدأ بحرف K والتي تعمل في نظام جنو/لينكس هي في الغالب برامج مخصصة لتعمل على سطح المكتب كيدي، وكي ستارز هو جزء من مشروع البرامج التعليمية لسطح المكتب كيدي، وحالياً البرنامج لا يعمل إلا على نظام جنو/لينكس وأي نظام شبيه بأنظمة يونكس.

هذا البرنامج يفترض أنك تقف على الأرض ولا يستطيع أن يسبح بك في الفضاء كما في برنامج سلستيا، البرنامج يقدم خريطة للفضاء من أي موقع على الأرض، ويعرض 130 ألف نجم و13 ألف عنصر بعيد في الفضاء - تسمى في الإنجليزية Deep sky objects وهي نجوم ومجرات لا ترى بالعين المجردة - ويعرض البرنامج آلاف المذنبات والنيازك.

ما يميز البرنامج أنه يقدم خاصية التحكم بالتيليسكوب وهناك قائمة بالتليسكوبات التي يستطيع البرنامج التعامل معها، كما يمكنه التعامل مع أجهزة التصوير المتخصصة في تصوير الفضاء.

برامج أخرى

هناك عشرات البرامج الحرة التي تقدم كل ما يحتاجه الفلكيون أو هواة الفلك، وبما أن خبرتي قليلة في هذا المجال فلن أستطيع أن أكتب الكثير عن هذه البرامج وفوائدها، فإليكم هذه القائمة:

  • ستيلاروم، برنامج متميز في تصميمه، حتى موقع البرنامج متميز ومختلف، يعمل البرنامج على أنظمة التشغيل ويندوز وماك وجنو/لينكس، ويعرض البرنامج خريطة للفضاء تعرض ما يمكن للإنسان أن يراه بعينه من النجوم والكواكب أو ما سيراه إن استخدم منظاراً أو تيلسكوباً صغيراً.
  • إكس بلانيت، يعرض هذا البرنامج صوراً ثلاثية الأبعاد لنظامنا الشمسي.
  • مارس سيميولايشن بروجيكت، برنامج مبرمج بلغة جافا، يحاكي سطح المريخ.
  • سافي، هذا البرنامج يعرض الأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض.
  • مارس فيور، برنامج آخر لمحاكاة سطح المريخ.
  • نوفا، برنامج لعرض خرائط الفضاء.