الاثنين، 12 يونيو، 2006

نظرة على رايت بورد

بدأت في الأيام الماضية أستعين بخدمة رايت بورد لكتابة بعض الوثائق، كم أتمنى لو أن هناك بديلاً عربياً أو أن يقوم أصحاب الخدمة بتوفير حد أدنى من التعريب للخدمة وهو عرض الصفحة باتجاه الكتابة العربية: من اليمين إلى اليسار.

الخدمة مفيدة وبسيطة، كل ما تقدمه هو وسيلة لتخزين وثائق نصية، وحتى تقوم بإنشاء وثيقة عليك أن تختار عنواناً لها وكلمة سر وتضع بريدك الإلكتروني وستقوم بإنشاء وثيقة، يمكنك أن تكتب فيها ما تشاء وتحفظها، ثم تعود لها في وقت لاحقاً لكي تكتب المزيد وتحرر بعض الكلمات والجمل وتنسق الموضوع، ويمكن التراجع عن التعديلات بسهولة، والأجمل أنك تستطيع دعوة أشخاص آخرين لكي يشاركوا في الكتابة والتنسيق ويمكن لهؤلاء أن يقوموا بالتعليق على الوثيقة.

هناك خصائص بسيطة أخرى، مثل تصدير الوثائق كملفات نصية أو ملفات HTML، ويمكن كذلك حذف الوثيقة بعد الانتهاء منها، وكل صفحة توفر تقنية RSS لكي تعطي المستخدم إمكانية متابعة التعديلات، ويمكن إرسال الوثيقة عبر البريد الإلكتروني.

هذا كل شيء تقدمه الخدمة، أتمنى فعلاً أن أرى بديلاً عربياً لها يمكن الوثوق به، لأن الخدمة مفيدة بالنسبة لي، يمكن أن أستخدمها لكتابة الكتب والمقالات والبحوث، وفريق شركة 37signals استخدم الخدمة لإنشاء كتابهم Getting Real.

هذا النوع من تطبيقات الويب يجب أن نبدأ في تطويره لكي يتناسب مع احتياجاتنا، وهناك فرصة لوجود مثل هذه التطبيقات عربياً، فلم لا تستغلها أي شركة؟