الأحد، 11 يونيو، 2006

لا تترك أفكارك تتعفن!

قلت من قبل: إن كانت لديك فكرة فقم بتنفيذها أو شارك الآخرين بها، لأنك إن لم تفعل سيقوم شخص ما في هذا العالم بتنفيذ نفس فكرتك قبلك، والأفكار مثل الفواكه، إما أن تأكلها أو تعطيها لشخص آخر، فإن لم تفعل ستتعفن لديك، كم من الأفكار تعفنت ولم ترى النور لأن أصحابها يخشون مشاركة الآخرين بأفكارهم؟

البعض يعتبر الأفكار أسرار المهنة، والغريب أن أسرار المهنة غالباً ليست أسراراً، أتذكر بداية المنتديات العربية، كانت تعد على أصابع اليد، ولم يكن أحد يعرف كيف يقوم بإنشاء منتدى، ومن أراد فتح منتدى عليه أن يدفع لشخص ما مبلغاً من المال مقابل تركيب المنتدى ولن يعرف الطريقة، لأنها سر المهنة.

جاء شخص ما قرأ في المواقع الأجنبية وعرف أن الأمر ليس سراً، قم بشراء هذا المنتدى أو بإنزال ذلك المنتدى، وهذه خطوات التركيب وهكذا تدير البرنامج وتتحكم به، ثم حدث الانفجار العظيم وتناثرت المنتديات العربية في كل مكان حتى أصبحت بعدد النجوم.

إن كان رأس مالك بضعة أفكار فأنت فقير لا تملك شيئاً، الشخص الواثق من نفسه لا يخشى أن يشارك الآخرين بأفكاره، لأن الأفكار في حد ذاتها ليست مهمة بل الإنسان الذي سيطبقها هو المهم، لدي شخصياً عشرات الأفكار، وهي لا تختلف كثيراً عن أفكار الآخرين، لكن ما يميزها هو أنا! أعلم أن البعض سيرى أن هذا تكبر وغرور، لكنني لا أراه إلا ثقة بالنفس ورؤية الأشياء بطريقة صحيحة.

هناك عشرات الشركات التي تتنافس في نفس القطاعات من الأعمال، لكن ما الذي يميز أي شركة عن بقية الشركات؟ العاملون في الشركة هم من يميزها وكذلك الإدارة، وحتى الشركات الصغيرة مثل الدكاكين الصغيرة تتميز بأصحابها.

التشارك بالمعرفة والأفكار يجعلها كالنهر الجاري، وإن احتفظنا بالمعرفة لأنفسنا واحتكرنها وحاولنا أن نمنع الآخرين من الوصول لها ستصبح كالمستنقع، وسيتجاوزنا الناس لأن المعرفة إن لم تصل لهم منك ستصلهم من طريق آخر.