الأربعاء، 14 يونيو 2006

ملخصات دروس في التصميم

قام جسون سانتا ماريا في الأشهر الماضية بنشر مجموعة من المواضيع حول التصميم أسماها Under The Loupe، أنصح بقراءتها لمن لديه اهتمام بالتصميم، خصوصاً تصميم المواقع، بعض المواضيع تحوي أمثلة عملية تشرح ما يريد أن يقوله كاتب المواضيع، وهذا ملخص قصير لكل موضوع:

  1. المساحة البيضاء
    1. المساحة البيضاء يقصد بها المسافة بين الحروف والكلمات، ويقصد بها أيضاً المساحة الفارغة في التصميم.
    2. إذا استخدمت المساحات الفارغة بشكل جيد ستجعل التصميم أكثر توازناً وهذا ما يسمح بخلق تواصل بين التصميم والمشاهد.
    3. عدم وجود مساحة فارغة في التصميم يتعب العينين ويمنع الزائر من إكمال قراءة أو مشاهدة التصميم.
  2. الهيكلية ونقطة التركيز
    1. الهيكلية يقصد بها ترتيب محتويات التصميم حسب أهميتها، ونقطة التركيز هي نقطة الاهتمام الرئيسية في التصميم.
    2. الهيكلية ونقطة التركيز توجهان الزائر نحو ما يجب أن يشاهده ويركز عليه، وتجعلان الزائر يفهم الهدف من التصميم.
  3. النقد
    1. لا مكان للآراء الشخصية في النقد.
    2. التصميم هو وسيلة اتصال.
    3. حاول أن تفهم التصميم قبل انتقاده، إطرح أسئلة للمصمم حول تصميمه.
    4. النقد ليس وسيلة لإظهار مدى ذكائك.
    5. تذكر أن المصمم قد لا يكون مسؤولاً عن كل أجزاء تصميمه، هذا ينطبق على الأعمال التي صممها لأناس آخرين.
    6. قولك "لم يعجبني التصميم" لن يساعد المصمم بأي شكل.
    7. انتقد التصميم لا المصمم.
  4. احمل معك كراسة رسم دائماً
    1. عليك أن تحمل معك كراسة رسم مع قلم رصاص.
    2. المصمم يحتاج إلى أن يضع الأفكار على شكل رسومات.
    3. التدرب على الرسم وتشكيل الأفكار يطور قدراتك.
  5. التفكير البصري، ترجمة حرفية لمصطلح Visual Thinking.
    1. أهم شيء يفصل بين التصميم الجيد والتصميم السيء هو الفكرة القوية.
    2. الأفكار القوية للتصاميم لا تأتي بسهولة، يجب أن تعمل وتفكر حتى تحصل على واحدة.
    3. درب نفسك على ابتكار أفكار مختلفة لموضوع واحد.

مرة أخرى، الملخصات لا تكفي لفهم الموضوع، لا بد من قراءتها كاملة ورؤية الروابط والأمثلة وكذلك التعليقات على كل موضوع، هذه المواضيع تحوي فوائد كثيرة لمن يريد تعلم وأتقان التصميم.