الخميس، 7 سبتمبر، 2006

اتصل بالعالم بدون هاتف ولا إنترنت

تصور أنك تجلس في بيتك وتتواصل مع أناس من مختلف أنحاء العالم؟ حسنا ... هذا ليس أمراً جديداً، فنحن نفعل ذلك الآن من خلال شبكة إنترنت، لكن تصور أنك تتحدث مع أناس من مختلف أنحاء العالم مباشرة وبدون شبكة إنترنت أو اتصال هاتفي، تصور أنك تتحدث مع أناس في مناطق منعزلة بعيدة كالقطبين الشمالي والجنوبي، ومن يسكن في جزر لم نسمع بها في المحيط الهادئ، أو بكل بساطة تتصل بصديقك في القاهرة أو في الرباط أو طوكيو.

يمكن فعل ذلك من خلال المذياع، هناك الآلف من الهواة يمارسون هواية التخاطب من خلال موجات الراديو، هواية تسمى باللغة الإنجليزية Ham Radio ولا أدري لماذا سميت بهذا الاسم الغريب، موسوعة ويكيبيديا تسمي هذه الهواية Amateur radio أو راديو المبتدئين، ويمكنك البحث بالمصطلحين في أي محرك بحث وستجد مئات المواقع المتخصصة في هذا المجال.

شخصياً لا أعرف أي شيء عن هذا المجال ولم أجربه من قبل، ما دفعني للقراءة عنه هو أنني وجدت أن الكثير من هواة الحاسوب والإلكترونيات بدأوا هوايتهم من خلال راديو المبتدئين، فالكثير من هواة الراديو يصنعون أجهزتهم بأنفسهم، وهذا يشمل أجهزة إرسال واستقبال صوتية وكذلك أجهزة إرسال تستخدم شفرة مورس، وعلى كل هاو أن يتجاوز اختباراً لكي يحصل على رخصة ممارسة هذه الهواية.

الكثير من هواة الراديو يمارسون هوايتهم حباً في الإلكترونيات، البعض يريد التواصل مع العالم والتعرف على ما يحدث فيه مباشرة ويتعرف على أناس آخرين، بعض هؤلاء الهواة يشاركون في أعمال الإغاثة ومتابعة أحوال الطقس.

هناك الكثير من التفاصيل حول هذه الهواية، هذا ما وجدته في ويكيبيديا، هل لدى أحدكم المزيد من المعلومات أو الروابط؟ هذا موضوع مفتوح للتحدث عن هذه الهواية، أتمنى أن تضع أي معلومة تعرفها أو رابط لأي موقع مفيد.