الثلاثاء، 12 ديسمبر، 2006

ماذا تغير منذ ثلاثين عاما؟

تحدثت في مواضيع سابقة عن إنجلبارت مخترع الفأرة وأفكار أخرى وتحدثت أيضاً عن جيف راسكن وسعيه نحو تطوير واجهة حاسوب سهلة الاستخدام، إنجلبارت وراسكن لم تجد الكثير من أفكارهم طريقها نحو الانتشار مع أنها تستحق أن تستخدم، أما اليوم فأتحدث عن شخص انتشرت بعض أفكاره بشكل كبير لكنه يشتكي من ذلك!

ولد ألن كاي في عام 1940م، حاصل على شهادة في الرياضيات وعلم الأحياء الجزيئي من جامعة كولورادو وحصل على شهادتي الماجستير والدكتوراه في علوم الحاسوب من جامعة يوتاه، وتنقل بين وظائف عديدة من أولها وأهمها عمله كباحث في مختبرات بارك التابعة لشركة زيروكس، ثم حصل على وظيفة في شركة أتاري، ثم في شركة أبل، وبعد ذلك في شركة والت ديزني ثم في شركة HP وأخيراً هو رئيس معهد أبحاث.

وظائف عديدة شغلها لكنه كان يحاول أن يقدم نفس الأفكار التي يؤمن بها، وبعض هذه الأفكار انتشر، ففي معهد أبحاث بارك طور ألن كاي مع فريق عمل لغة البرمجة Smalltalk التي تعتمد على فكرة البرمجة الشيئية (OOP وتحوي بعض الأفكار المميزة، منها أن لغة Smalltalk مكتوبة بنفسها! بمعنى آخر يمكنك أن تغير أي جزء من اللغة وتضيف لها الخصائص وسترى التغيير فوراً، هذا ما يسمى Reflective Progamming ويطبق في لغات كثيرة مثل لسب وفورث.

هناك أفكار أخرى شارك ألن كاي في تطويرها مثل الواجهة الرسومية التي تحوي العناصر الأربع الرئيسية: النافذة، الإيقونات، القوائم وأداة التأشير، أو اختصار باللغة الإنجليزية WIMP، هذه الواجهة الرسومية طورت في زيروكس بارك في بدايات السبعينات، وفي عام 1979م نظم جيف راسكن لبعض موظفي أبل زيارة لزيروكس بارك لرؤية الأفكار الجديدة هناك، حضر هذه الزيارة بل أتكنسون وستيف جوبز وآخرون، وأعجب ستيف جوبز كثيراً بالواجهة الرسومية حتى أنه غير مشروع ماكنتوش لكي يتبنى الأفكار الجديدة التي رأها.

الواجهة الرسومية انتشرت بعد ذلك في أنظمة تشغيل كثيرة، وكل شخص يقرأ هذه الكلمات يستخدم في الغالب هذه الأفكار، إن كنت تستخدم ويندوز أو ماك أو لينكس فأنت تستخدم أفكاراً طورت في نهايات الستينات من القرن الماضي وبدايات السبعينات.

اليوم ألن كاي يشتكي من أن عالم الحاسوب لم يتغير كثيراً عما كان قبل ثلاثين عاماً، إذ لا يعقل أن نبقى على ما نحن عليه بدون البحث عن أفكار جديدة أكثر فعالية ونستخدمها في حياتنا اليومية، ألن يقول أن ثورة الحاسوب لم تبدأ بعد ونحن لا زلنا في البدايات، ما قاله ألن بالضبط هو التالي:

The real romance is out ahead and yet to come. The computer revolution hasn't started yet. Don't be misled by the enormous flow of money into bad defacto standards for unsophisticated buyers using poor adaptations of incomplete ideas.

وهذه ترجمة بسيطة مختصرة: ثورة الحاسوب لم تبدأ بعد، لا تنخدع بالأموال الهائلة التي تنفق على معايير تستخدم اليوم ومشترين يستخدمون أفكاراً فقيرة غير كاملة.

يا إلهي! الترجمة عمل صعب فعلاً لن أكررها مرة أخرى! على أي حال، أتفق مع ألن أن ثورة الحاسوب لم تبدأ بعد، وأن المعايير التي فرضت نفسها اليوم في أنظمة التشغيل والأجهزة ليست هي المعايير الأفضل.

اليوم ألن يشارك في مشاريع أخرى مثل لغة البرمجة Squeak والتي هي في الأصل Smalltalk لكن مع إضافة العديد من الخصائص، اللغة يمكن أن يستخدمها الأطفال للبرمجة بسهولة، كما يشارك أيضاً في مشروع حاسوب الأطفال.

إقرأ المزيد

الموضوع القادم: البرمجة لكل الناس.