الثلاثاء، 26 ديسمبر، 2006

نظرة على بعض الكتب الإلكترونية

الكتب الإلكترونية التي سأتحدث عنها هنا غير متوفرة في أسواقنا ولا تدعم العربية، كل هذه الأجهزة تعتمد تقنية الورق الإلكتروني التي تنتجها شركة E Ink، هذه التقنية تتميز بأن استهلاكها للطاقة منخفض، إذ أن الشاشة لا تحتاج إلى أي طاقة لكي تحافظ على النص المعروض على الشاشة، بمعنى آخر يمكن عرض صفحة ما وإبقاء الجهاز يعمل لمدة طويلة بدون أن يستهلك أي طاقة، الميزة الثانية لهذه التقنية هو دقتها العالية التي تحاكي دقة الحبر المطبوع على الورق مما يعني راحة أكبر للعينين.

سوني لديها جهازان، الأول Librie الذي أنتجته للأسواق اليابانية، والثاني هو سوني ريدر للأسواق الأمريكية وربما قريباً للأسواق العالمية، الجهازان يستخدمان تقنية تسمى BBeB لحفظ حقوق المؤلفين وأصحاب الكتب، ويمكن إضافة كتب مجانية وملفات صوتية وصور ويحوي دعماً محدوداً لتقنية RSS.

هناك كتاب إلكتروني يحوي خصائص أكثر هو iLiad من إنتاج شركة iRex، هذا الجهاز يحوي قلماً يمكن استخدامه للتحكم بالجهاز واستخدام خصائصه المختلفة والرسم أيضاً، كما أنه يحوي تقنية الاتصال اللاسلكي WiFi، حجم شاشة الجهاز أعلى من حجم شاشات أجهزة سوني ويمكن قراءة الكتب المجانية فيه.

وبالطبع سيكون موضوعي ناقصاً إن لم أتحدث عن الصين التي تبتلع كل شيء باقتصادها، هناك شركة من الصين تصنع الكتاب الإلكتروني وهي شركة Jinke التي أنتجت جهاز Hanlin eReader وشركة تايوانية أنتجت جهاز eReader Star eBook.

هذه نظرة سريعة على بعض الأجهزة المتوفرة، السؤال المهم هنا:

هل تستطيع أنت أن تصنع كتاباً إلكترونياً؟

الجواب: ربما! إن كنت مهندس إلكترونيات وتعرف البرمجة وتستطيع أن تقوم بصنع أجهزة بسيطة وتضع فيها نظام لينكس فأنت قادر على إنشاء كتاب إلكتروني يعتمد تقنية الورق الإلكتروني.

شركة E Ink توفر عدة تطوير تعتمد على هذه التقنية، يمكن شراءها لتطوير منتج اختباري الذي يمكن بدوره إنتاجه وصنعه بكميات كبيرة في تايوان، يمكنك أن تقرأ المزيد عن هذه العدة في موقع Linux Devices.