الأربعاء، 21 فبراير، 2007

كيف تتعلم تطوير المواقع؟

وصلتني رسائل تعلق على الموضوع الأخير "مات فرونت بيج ... يحيا شاير بوينت" بعضها يحوي اقتراحات للكتاب الذي أنوي نشره في الموقع، ولا زلت بانتظار المزيد من المقترحات والآراء حول الكتاب الذي سأطرح مقدمته والجزء الأول منه إن شاء الله في الأول من شهر مارس، أي بعد عشرة أيام تقريباً، أريد معرفة آراء الأخوة والأخوات الذين ليس لديهم أي خبرة سابقة في عالم تطوير المواقع، هل الكتاب مناسب لكم أم لا؟ هل تجدون أي صعوبة في أي جزء منه؟ أتمنى أن تخبرونني بذلك عندما يطرح الكتاب.

أحد الزوار نبهني إلى أنني لم أكتب شيئاً حول كيفية تعلم تطوير المواقع، وهذا ما سأفعله الآن، هذا الموضوع هو دليل مصغر لمن يريد تعلم تطوير المواقع، ولاحظوا أنني أقول "تطوير المواقع" وليس "تصميم المواقع" لأن المواقع أكبر من مجرد تصميم جميل، عليك أن تتذكر أن المواقع اليوم أصبحت تتطلب معرفة بمجالات مختلفة أحدها التصميم والرسومات.

في البداية اللغة الإنجليزية مطلب أساسي هنا لأن المصادر العربية غير كافية، إذا اعتمدت فقط على المصادر العربية فلن تتعلم الكثير، الوضع يتحسن ببطئ والمصادر العربية تزداد عاماً بعد عام، لكن لا زال هناك الكثير لتتعلمه من المصادر الإنجليزية ولا يمكن أن تجده في أي موقع أو كتاب عربي، إن لم تكن تتقن قراءة اللغة الإنجليزية فعليك أن تتعلم فعل ذلك وتحسن مستواك، معرفتك بهذه اللغة ستفيدك في مجالات كثيرة، فهي لغة عالمية.

حاول أن تستعين بصديق يتقن الإنجليزية أو تعلم مع مجموعة من الأصدقاء الذين يريدون تعلم تطوير المواقع بجدية، التعلم الجماعي سيكون ممتعاً وأكثر فائدة، إن لم تستطع فعل ذلك فابحث عن معاهد تدريب تقدم دورات تطوير مواقع جيدة، لا تأخذ دورة في فرونت بيج أو أي برنامج آخر، بل في تطوير المواقع، في تقنية XHTML وCSS، وأظن أن مثل هذه الدورة نادرة أو غير متوفرة أصلاً.

البداية من هنا

عليك أن تتذكر دائماً أن المواقع ما هي إلا وسائل إعلام تتميز بأن أي شخص يمكنه أن يقوم بإنشاء موقع، هذه المواقع لا تحتاج إلى أي ترخيص رسمي من أي جهة حكومية، وهي تنافس كل الوسائل الإعلامية الأخرى، فالموقع يمكنه أن يكون صحيفة أو إذاعة أو فضائية، لكن بأسلوب مختلف، كما أن المواقع أكثر تفاعلاً مع الناس من أي وسيلة إعلامية أخرى، تذكر كل هذا جيداً لأنه مهم جداً.

لماذا مهم؟ هذا ما تحدث عنه البعض في عشرات الكتب، لن أدخل في فلسفة الإعلام وحرية الرأي وغيرها من المواضيع، تذكر فقط أن الموقع وسيلة تواصل رائعة يمكن أن تنجز الكثير من خلالها.

هل فهمت كل ما قلته أعلاه؟ جميل! لنتحدث عن الجانب العملي الآن، المواقع من الناحية التقنية ما هي إلا ملفات نصية عادية، هذه الملفات تكتب بلغة تسمى HTML وهي لغة بسيطة تخبر المتصفح عن محتويات الملف وكيفية عرضه، فمثلاً عندما تزور أي موقع يقوم المتصفح بعرض ملف الصفحة الرئيسية للموقع، لغة HTML تقول للمتصفح: هذا النص هو عنوان رئيسي، وهذا النص هو فقرة، وهنا جدول وهناك صورة.

لغة HTML تصف المحتويات للمتصفح وهي لغة محتويات فقط، هذه اللغة لا تقوم بتصميم الموقع وأعني بذلك أنها لا تحدد ألوان الموقع وأحجام الخطوط، هناك لغة ثانية لفعل ذلك تسمى CSS، هذه اللغة تخبر المتصفح عن شكل الموقع، فهي تخبره أن عليه عرض النص بخط معين وبحجم معين، وأن عليه وضع محتويات معينة في مكان محدد في الصفحة.

لا عليك إن لم تفهم كل ما قلته سابقاً لأن الصورة ستتضح عندما تبدأ في التطبيق العملي، عليك أولاً أن تقوم بإنشاء مجلد (Folder) خاص لكي تتمرن فيه على لغتي HTML وCSS، وكل ما تحتاجه هو محرر نصي ومتصفح وكلاهما متوفر على معظم الحواسيب، في ويندوز هناك محرر نصي يسمى Notepad أو المفكرة، والمتصفح هو إكسبلورر وإذا أردت متصفحاً آخر فعليك بفايرفوكس.

ما ستفعله هو أن تقوم بإنشاء ملف نصي وليكن اسمه index.html أو أي اسم آخر، قم بتطبيق الدروس فيه، أكتب بعض الأوامر واحفظ الملف، ثم استعرض النتائج في المتصفح، هذا كل شيء.

لديك الآن الأدوات وأنت بحاجة فقط إلى المصادر لكي تتعلم، لدي بعض التنبيهات هنا، لا تقم بجمع المصادر، لا تجمع الكتب والمقالات في حاسوبك على أمل أن تقرأها في وقت لاحق، ما عليك فعله هو أن تقرأ المقالات وتطبقها مباشرة وتحاول أن تفهم كل نقطة في أي مقالة أو كتاب، ستجد أن هناك بعض الأمور الغامضة عليك، أكتب أسئلتك على ورقة ما وابحث عن مصادر أخرى وتعلم منها وستجد الإجابات المناسبة لأسئلتك، إن وصلت إلى طريق مسدود فعليك أن تستعين بالآخرين في المنتديات.

ما الذي يجب أن تتعلمه؟

لكي تصبح مطور مواقع عليك أن تتعلم بعض التقنيات، HTML لا غنى عنها وهي تقنية أساسية وبدونها لن تستطيع إنشاء أي موقع، والأفضل أن تتعلم XHTML التي لا تختلف كثيراً عن HTML، يمكن أن نقول أنها نسخة مطورة قليلاً.

بعد ذلك عليك أن تتعلم CSS وهي التقنية المسؤولة عن تصميم المواقع، في السنوات الماضية كان مطوروا المواقع يستخدمون HTML للمحتويات والتصميم فتصبح الصفحات كبيرة الحجم ومعقدة، اليوم مع CSS يمكن الفصل بين المحتويات والتصميم، هذا الفصل يجعل إدارة الموقع أكثر سهولة وبساطة ويقلل من حجم الصفحات.

إذا تعلمت XHTML وCSS ستتمكن من إنشاء المواقع بنفسك لكن هذا ليس عملياً لمن يريد إنشاء موقع تفاعلي، إذا أردت إنشاء مدونة أو منتدى أو موقع كبير ستحتاج إلى استخدام برامج كتبت بلغات برمجة مثل PHP وRuby، ليس من الضروري أن تتعلم لغات البرمجة هذه لكي تستطيع استخدام البرامج، بل عليك معرفة كيفية تركيبها في المواقع، كل برنامج يأتي مع دليل لتثبيته في الموقع، عليك أن تقرأ هذه الأدلة جيداً وتتبع التعليمات، إذا قمت بتركيب برنامج واحد بنجاح ستتمكن من تركيب أي برنامج آخر.

ماذا عن الرسومات (graphics)؟ الرسومات ليست ضرورية لإنشاء المواقع، لكن إن استطعت أن تتعلم إنشاء رسومات أنيقة وبسيطة ستجعل مواقع أكثر جمالاً وهذا أمر جيد.

هل هذا كل شيء؟ نعم ولا! إن كنت تريد أن تطور المواقع لنفسك فهذا يكفي، لكن إن أردت أن تصبح محترفاً في تطوير المواقع فكل هذا مجرد بداية، في الحالتين يمكنك أن تتعلم المزيد وتذهب بعيداً في تعلم تطوير المواقع.

المصادر

فكرت كثيراً في المصادر التي سأضعها هنا ورأيت في النهاية أن أضع ثلاثة مواقع وثلاثة كتب، هذه المصادر ستكون أكثر من كافية لتمضي أشهراً في قراءة محتوياتها، لا تبحث عن المزيد قبل أن تنتهي من هذه المصادر، وإذا كنت تتقن اللغة الإنجليزية فلن تحتاج إلى أن تنتظر كتابي.

المواقع

الكتب