الخميس، 26 أبريل، 2007

كودا 1.0

ماذا يحدث عندما تقوم بضم مجموعة من البرامج في حزمة واحدة؟ الناتج سيكون برنامج ضخم ثقيل يأخذ مساحة كبيرة وذاكرة كبيرة ويقدم مئات الخصائص التي قد لا يستخدمها إلا قلة نادرة من الناس، هذا ما حدث عندما بدأت مايكروسوفت في إنتاج حزمة برامج أوفيس، وهذا أيضاً ما تفعله أدوبي اليوم في حزمة برامجها الموجهة لمحترفي التصميم.

من ناحية أخرى هناك من استطاع ضم مجموعة من البرامج بدون أن تصبح برنامجاً واحداً ثقيل الحجم ومعقد، فعندما بدأ كل من كين تومسن ودينيس ريتشي بتصميم نظام التشغيل يونكس قرروا الاعتماد على فلسفة بسيطة، وهي أن كل برنامج يجب أن يقوم بوظيفة واحدة فقط ويقوم بعملها بشكل ممتاز، لكن يمكن الجمع بين برنامجين أو أكثر لإنجاز مهمات معقدة، هذه الفلسفة جعلت أدوات يونكس - ومن بعده لينكس وأنظمة أخرى - صغيرة الحجم وبسيطة ويمكنها أن تؤدي مهمات معقدة.

اليوم هناك من استطاع الجمع بين الأسلوبين، أعني أنه جمع مجموعة من البرامج في برنامج واحد لكن لم يكتف بمجرد وضع برامج في حزمة واحدة بل تخلص من كل الخصائص التي قد لا يحتاجها المستخدم وبسط واجهة البرنامج لتصبح حزمة قوية وفعالة تعمل كبرنامج واحد، هذا البرنامج هو كودا.

عندما قرأت عن البرنامج في مواقع مختلفة ورأيت بعض الصور له تمنيت لو أنني انا الذي فكر في هذا البرنامج وقام ببرمجته، البرنامج من ناحية لا يقدم شيئاً مختلفاً أو غير عادي لكنه يجمع بين أدوات ضرورية لأي مطور مواقع وبأسلوب رائع.

هذا البرنامج متخصص في إنشاء المواقع، هناك ستة أزرار رئيسية في اعلى البرنامج، الأول منها هو "Sites" حيث تبدأ في إنشاء الموقع، والبرنامج يتعامل مع المواقع كمشاريع منفصلة إذ يمكنك أن تعمل عليها بدلاً من أن تقوم بالعمل على ملفات متفرقة تفتحها في محرر نصي.

الخاصية الثانية في هذا البرنامج هي نقل وإدارة الملفات بين حاسوب المستخدم ومزود الموقع، هذه العملية تتطلب استخدام برنامج FTP لنقل الملفات أو برامج أخرى، وهذا ما يوفره كودا لكنه لا يكتفي بذلك إذ تصبح عملية نقل الملفات آلية فلا يحتاج المستخدم لأن يقوم بنقل الملفات بنفسه في كل مرة يغير شيئاً فيها، البرنامج سيقوم بذلك فقط بزر واحد.

برنامج FTP أخذ من Transmit 3 أحد أفضل البرامج في مجاله لكن لم يوضع بكامله في كودا وإنما حذفت معظم الخصائص وبقى ما هو ضروري ومهم للمستخدم.

بالطبع أي مطور مواقع سيحتاج إلى محرر نصي، وكودا لم يأتي مع محرر نصي جديد إنما اعتمد على محرر نصي آخر معروف وهو SubEthaEdit والذي يتميز بخاصية المشاركة في تحرير الملفات فيمكن لشخصين أو أكثر أن يعملوا على نفس الملف مباشرة، بالطبع كودا لم يأخذ كل شيء من هذا المحرر بل فقط الخصائص المهمة وأضاف له بعض الخصائص المفيدة إكمال النص آلياً.

هناك أيضاً خاصية استعراض الموقع من خلال البرنامج فلا حاجة لفتح متصفح منفصل، هذه الخاصية تعتمد على مكتبة تسمى WebKit وهي محرك متصفح الذي تستخدمه أبل وشركات أخرى.

البرنامج يوفر محرراً خاصاً لتقنية CSS وكذلك خاصية الوصول إلى برنامج Terminal وهو برنامج مهماً لمن يريد التحكم بقواعد البيانات أو استخدام برنامج يونكس المتوفرة في نظام ماك.

الخاصية التي أعجبتني حقاً مع أنها ليست متميزة كثيراً هي الكتب، البرنامج يأتي مع أربعة كتب إلكترونية، ثلاث منها من دار النشر No Starch Press وتتعلق بتقنية HTML وCSS وجافاسكربت، هذه الكتب تصل تكلفتها إلى 60 دولاراً، الكتاب الرابع هو دليل لغة البرمجة PHP، وفي المستقبل ستضاف كتب جديدة.

البرنامج بشكل عام لا يوفر شيئاً جديداً، لكنه يجمع بين الأدوات ويبسط الواجهة فلا يحتاج مطور المواقع إلى أن يستخدم أربعة برامج مختلفة أو أكثر بل برنامج واحد يقوم بكل شيء، ثم البرنامج يبلغ سعره 99 دولاراً وهذه سعر جيد مقابل ما تحصل عليه.

صحيح أنني أشجع البرامج الحرة ولا أستخدم غيرها، لكن لو فكرت بشراء برنامج لتطوير المواقع لكان كودا هو الخيار الأنسب لأنه يقدم كل ما أحتاجه بدون أن يكون برنامجاً ضخماً مثقلاً بالخصائص.

يمكننا أن نتعلم الكثير من كودا.

إقرأ المزيد: