السبت، 7 أبريل، 2007

كتب أتمنى أن أقرأها

في كل شهر أزور مكتبة جرير في أبوظبي وأخرج منها فقيراً وغنياً، فقير لأنني أنفقت كل أو معظم ما لدي على كتب عاهدت نفسي ألا أشتري المزيد منها حتى أنتهي من قراءة ما لدي، للأسف ليس من بين كل هذه الكتب كتاب عربي واحد متخصص في مجال الحاسوب، لأنني أذهب إلى قسم الحاسوب وأنظر في الرفوف وأتصفح العناوين فلا أجد سوى عناوين متشابهة، معظم هذه الكتب ستفقد قيمتها بعد عام أو عامين، فمثلاً هناك كتب تتحدث عن ويندوز 98 أو ريد هات 9 ونحن اليوم نستقبل ويندوز فيستا وفيدورا 7 الذي حل مكان ريد هات، هذه كتب فقدت قيمتها فعلاً وكتب اليوم ستفقد فائدتها بعد عام أو عامين.

الكتب العربية في مجال الحاسوب تتحدث عن الأدوات وتشرح كيفية استخدامها، هناك كتب بعناوين مثل "تعلم فرونت بيج في عشر دقائق" أو "مايكروسوفت أوفيس خطوة خطوة" ومثل هذه الكتب قد تكون مفيدة للمبتدئين تماماً في عالم الحاسوب لكنها ستصبح بلا قيمة بعد مدة من الزمن وعلى دار النشر تحديثها لملاحقة آخر التطورات في البرامج.

والكثير من الكتب العربية في الحقيقة كتب مترجمة، من النادر أن تجد كتاباً عربياً من تأليف كاتب عربي، وكما لاحظت خلال السنوات الماضية هذه الصورة بدأت تتغير وتتحسن، على الأقل بدأت أرى كتباً عربية من مصر وسوريا تتحدث عن لغات البرمجة مثل PHP وسي ولغة التجميع وغيرها من اللغات، وهذه الكتب أكثر فائدة لأنها غير مرتبطة ببرامج معينة، فيمكنك أن تستخدم أي محرر نصي لكي تبرمج بهذه اللغات.

نحن بحاجة إلى المزيد، بحاجة إلى كتب تبقى مفيدة دائماً حتى بعد عشر سنوات أو أكثر، كتب تتحدث عن الأساسيات في علوم الحاسوب والعلوم الأخرى المرتبطة به، كتب تخاطب العقل وتوسع مداركه وتريه ما لم يره من قبل.

هذه عناوين لكتب أتمنى أن أقرأها، إن كنت تعرف كتاباً عربياً يتحدث عن أحد هذه المواضيع فضع رداً على هذا الموضوع أو راسلني.

أفكار ومفاهيم في البرمجة

لا أريد أن أقرأ في هذا الكتاب دروساً تشرح كيفية استخدام لغة معينة، بل أريد أن أقرأ فيه المفاهيم العامة حول البرمجة، ما هي البرمجة؟ كيف يمكن أن أصبح مبرمجاً أكثر كفاءة؟ أريد أن أقرأ قصصاً لمبرمجين قاموا بإنتاج برامج فعالة أو أفكاراً رائعة، أريد أمثلة واقعية لمشاريع برمجية يشرح فيها المؤلف أخطاء المشروع وكيف يمكن تجنبها وكذلك ما تميز به المشروع، أريد أن أعرف الأدوات التي يجب استخدامها لضمان جودة البرنامج وحسن إدارة مشروع تطويره، باختصار أريد كتاباً يتحدث عن الأفكار الكبيرة في البرمجة.

كيف تفكر كعالم حاسوب؟

هذا الكتاب يجب أن يوجه للطلبة المقبلين على التخصص في مجال علوم الحاسوب أو تقنية المعلومات، ويجب أن يشرح هذا المجال باستخدام لغة برمجة معينة، يمكن أن يتوفر هذا الكتاب بنسخ مختلفة، فواحدة تستخدم لغة بايثون والثانية تستخدم لغة روبي وثالثة تستخدم لغة Erlang وهكذا.

فكرة هذا الكتاب ليست جديدة فقد أخذتها من كتاب بعنوان How to Think Like a Computer Scientist: Learning with Python وكما ترون الكتاب متوفر بلغات مختلفة.

ملاحظة: روبي لغة البرمجة تعني الياقوت ولا علاقة لها بروبي العرب سلاح الفساد الشامل!

الرياضيات بسهولة

الرياضيات لها علاقة مباشرة بالحاسوب، وأظن أننا بحاجة إلى سلسلة من كتب الرياضيات الموجهة لعامة الناس، تبدأ أولاً بالتاريخ والنظريات العامة التي يمكن لأي شخص أن يفهمها ثم تصعد تدريجياً نحو مواضيع أكثر صعوبة وتطبيقات عملية، ولكي تزداد قيمة الكتاب لا بد أن تكون هناك نسخة رقمية منه على شكل موقع يوفر صوراً توضيحية وألعاب تفاعلية ودروساً بالصوت والصورة.

لا بد أن يرتبط الكتاب بالواقع ارتباطاً وثيقاً فلا يترك مجالاً دون أن يربطه بأمثلة في الواقع، لا بد أن يتحدى القارئ ويعطيه مسابقة أو تجربة يمكنه أن يطبقها على أرض الواقع، هكذا يمكن للتعليم أن يكون أكثر متعة وفائدة وهكذا يرسخ العلم في عقل القارئ.

للأسف كتب الرياضيات المتوفرة في مكتباتنا موجهة للأطفال أو أكاديمية جافة صعبة، لم أجد حتى الآن كتاباً واحداً موجهاً لعامة الناس ولغته سهلة بسيطة.

تاريخ الحاسوب

لكي نفهم الحاضر لا بد من فهم الماضي، وتاريخ الحاسوب يحتاج إلى كتب متعددة إذا كتبنا عنه بالتفصيل، أريد معرفة تطور التقنيات والأفكار وأسماء الأشخاص الذين ساهموا في تطوير الحاسوب، أريد معرفة تاريخ أنظمة التشغيل ولغات البرمجة والشركات، يجب أن يتحدث الكتاب عن مساهمة بلدان مختلفة في تطوير الحاسوب كألمانيا واليابان وروسيا ولا يركز فقط على الولايات المتحدة.

مقدمة إلى عالم أنظمة التشغيل

ما هي أنظمة التشغيل؟ لماذا هي مهمة؟ ما هو تاريخها؟ أريد أن أعرف كل هذا وغيره من هذا الكتاب، لا بد أن تكون لغة الكتاب سهلة موجهة لعامة الناس، يجب أن يتحدث الكتاب عن أنظمة تشغيل مختلفة وكيف ابتكر مبرمجوها أفكاراً جديدة تستخدم اليوم في أنظمة التشغيل التي نعرفها، يجب أن يتحدث الكتاب عن استخدامات أنظمة التشغيل من حولنا وكيف أننا نتعامل معها كثيراً بدون حتى أن نعرف عنها شيئاً.

كيف تطور ... ؟

ضع مكان النقط كلمة "نظام تشغيل" أو "لغة برمجة" أو حاسوباً أو أي تقنية أخرى، نحن بحاجة إلى أن نفهم كيفية تطوير هذه التقنيات فلا يكفي أن نستخدمها ونكون مستهلكين بل علينا أن نفهمها ونفهم كيفية إنتاج هذه التقنيات، هذا هو أقل ما يجب علينا فعله.

لدي إيمان بأن علينا أن ننتقل إلى البرامج الحرة والتقنيات المبنية على أساس الأفكار الحرة، وعلينا أن نستخدمها ونفهمها ونشارك في تطويرها كمرحلة انتقالية إلى أن نصل إلى مرحلة أن ننتج تقنياتنا الخاصة، مثل هذه الخطوة بحاجة إلى وقت طويل لكي نكتسب الثقة بأنفسنا ونحصل المعرفة ونشارك في تطويرها.

هناك مشكلة خطيرة في أسلوب تعاملنا مع التقنيات، فالكثير منا كأفراد أو مؤسسات يرى أنه من البديهي شراء التقنيات من الغرب، فلا يفكر في استخدام التقنيات الحرة، وحتى عند التفكير في استخدام البرامج والتقنيات الحرة لا نفكر في تطويرها وتعديلها لكي تتناسب مع احتياجاتنا، والقليل جداً من الناس يفكرون في تطوير تقنياتنا الخاصة بنا، هذه مشكلة خطيرة، فكما يقال يجب على أي أمة أن تزرع ما تأكل وأن تنسج ما تلبس، وهذا ما يجب أن نؤمن به في مجال التقنيات فعلينا أن ننتج أدواتنا التي نحتاجها.

لذلك مثل هذا الكتاب له أهمية كبيرة، وأتمنى بالفعل أن يقوم شخص ما بكتابته ليسد ثغرة عميقة في المكتبة العربية.

يمكنك التعليق!

حسناً، انتهى فرض حضر التعليق على مواضيع هذه المدونة، يمكنكم الآن التعليق على هذا الموضوع وكل المواضيع القادمة.