الأربعاء، 11 أبريل، 2007

المزيد من المواقع الإبداعية

قلت في موضوع سابق أن الإبداع هو أن تكسر بعض القواعد أو كلها وقد تحدثت في ذلك الموضوع عن مواقع إبداعية قد تكون أو لا تكون مفيدة إلا أنها تحوي أفكاراً مختلفة وغير مألوفة، وقد طلبت في آخر الموضوع روابط لمواقع مماثلة إن كنت تعرف شيئاً منها أو أن تقوم بإنشاء موقع إبداعي وترسل لي عنوانه.

للأسف لم تصلني سوى مشاركتين، الأولى من الأخ أحمد العريفي الذي أرسل عنوان موقع dontclick.it وهو موقع بسيط صمم بتقنية فلاش، كل ما عليك فعله هو عدم لمس أي زر الفأرة ويمكنك أن تتصفح محتويات الموقع فقط بأن تحرك مؤشر الفأرة.

المشاركة الثانية من الأخ هشام الذي أقترح خدمة الحياة الثانية وقد وعدته أن أضع هذه المشاركة مع أن خدمة الحياة الثانية ليست موقعاً بل خدمة منفصلة تماماً عن شبكة الويب.

هناك مواقع أخرى جمعتها في الأيام الماضية، منها موقع لكاتبة تسمى Miranda July التي ابتكرت فكرة غريبة لتسويق كتابها، سلسلة صور لم أتصفح إلا العشرين الأولى منها ثم توقفت لكي أتابع في يوم آخر، المهم أن الموقع طور باستخدام أدوات المطبخ! ولا أظن أنني سأعود للموقع مرة أخرى، لأنه متعب ومزعج.

الموقع الثاني هو خريطة الأخبار الذي يعرض الأخبار بطريقة مبتكرة، فكل خبر يأخذ مساحة بحسب أهميته، كلما ازدادت مصادر الأخبار التي تتحدث عن خبر ما يزداد حجم هذا الخبر، موقع مفيد وجاد وفكرة مبتكرة.

لكن هناك موقع أكثر جدية وأكثر فائدة خصوصاً للمبرمجين الذين يريدون تعلم لغة الآلة لحواسيب قديمة، هذا الموقع هو 6502asm.com الذي يقدم محاكي لمعالج MOS 6502 يمكنك أن تبرمجه وترى النتائج في المتصفح، وكل هذا طور باستخدام تقنية الجافاسكربت، رائع! معالج 6502 بالمناسبة مهم ولا زال يستخدمه الكثير من الناس خصوصاً من يملك حاسوب أبل 2 أو حواسيب قديمة من نفس الجيل.

الآن، هل لديكم المزيد؟ ما تعليقاتكم على هذه المواقع التي ذكرتها في هذا الموضوع والموضوع السابق؟ الأهم من ذلك هل فكرة تنظيم مسابقة إنشاء مواقع إبداعية تستحق التنفيذ؟ لنقل أنني نظمت مسابقة صغيرة هنا في هذا الموقع، الهدف هو إنشاء مواقع إبداعية باستخدام تقنيات الويب، فهل ستشارك مع معرفتك بعدم وجود جوائز للفائزين؟