فكرت وخططت لخدمة ويب 2.0 عربية، أردت أن تكون هذه الخدمة بديلاً للخدمات الأجنبية المتوفرة، أو ربما أردت أن تكون أول من يقدم هذه الخدمة في العالم العربي، قمت بإنشاء الموقع، أعلنت عنه وجاء الناس يستخدمون ما قدمته لهم، هل انتهت القصة هنا؟ بالتأكيد لا، لأننا ما زلنا في البداية.
المواقع مثل الروايات الطويلة جداً، التخطيط لها وإنشاءها يأخذ وقتاً طويلاً لكن عند افتتاحها لا يهم الناس كلهم ماذا حدث قبل ذلك، لأن موقعك بدأ رحلته ولن تنتهي إلا إذا قررت أنت ذلك، وهذا القرار يأتي بصور مختلفة:
- عدم تطويرك للموقع بعد الافتتاح يعني أنه ميت.
- عدم تسويقك للموقع يومياً.
- لا توجد طريقة للتواصل الصريح المباشر بينك وبين مستخدمي الخدمة.
- عدم وجود أهداف واضحة لما سيقدمه الموقع أو أهداف واضحة لمستقبل الموقع.
- عدم حرصك على تعليم المستخدمين كيفية الاستفادة من الخدمة.
كل هذه المؤشرات تعني أن من قام بإنشاء الخدمة غير مهتم بتطويرها وهناك احتمال كبير أن تتوقف الخدمة في مكانها لأشهر أو سنوات بينما المنافسون يتحركون لإضافة شيء جديد بين حين وآخر.
وجود هذه المؤشرات في أي خدمة تدفعني لعدم الثقة بها، سواء كانت عربية أو أجنبية، ربما أجربها لكنني بالتأكيد لن أستخدمها.
افتتاح الموقع مجرد بداية وما بعد الافتتاح هو الأهم، لأن التطوير المستمر والتواصل مع المستخدمين سيضمن لك بقائهم وازدياد شهرة الموقع يوماً بعد يوم، وإن لم تفعل ذلك سيتوقف الموقع في مكانه.
ماذا أعني بالتطوير؟
أعني أن تقوم بتصحيح الأخطاء الصغيرة في الموقع لتجعله أكثر سهولة، وأن تضيف بعض الخصائص الصغيرة التي تجعله أكثر فائدة، وأن تعدل في تصميمه بعض التفاصيل الصغيرة ليصبح أكثر جمالاً وأكثر وضوحاً.
إذا كنت تملك خدمة ويب أن تفكر بإنشاء واحدة فقم بعمل التالي:
- أكتب عشرة خصائص كبيرة يمكن أن تضيفها للموقع.
- وعشرة أخرى للخصائص الصغيرة التي ستحسن الموقع قليلاً.
- وعشرة أخطاء أو مشاكل يجب أن تعالجها بأسرع وقت.
مثل هذه القائمة يمكنها أن تكون دليلاً لخط سير الموقع خلال الأشهر أو السنوات القادمة، وتبقي الموقع حياً وتزداد ثقة المستخدمين به، أما عدم التطوير فهو يعني الموت ببطء.
المسؤولية الأخلاقية
أتذكر في الماضي كيف كانت العديد من المواقع العربية تقدم خدمة البريد الإلكتروني، ثم جاءت المنتديات والمدونات وخدمات رفع الصور والملفات وغيرها، إن كنت تملك مثل هذه الخدمة فعليك أن تتذكر التالي:
- لا يحق لك بأي صورة أن تنتهك خصوصيات مستخدمي الخدمة، هم وثقوا بك وأنت عليك ألا تخون هذه الثقة بأي شكل.
- الصدق والصراحة في التعامل مع المستخدمين هو الأسلوب الوحيد المقبول عندم تعاملك مع المستخدمين، لا للكذب والخداع وإخبارهم بأنصاف الحقائق.
- إن كنت شخصاً واحداً فبين للناس ذلك، وإن كنت تعمل من خلال شركة فتعامل مع الناس بشكل شخصي وذكرهم بأنك تعمل في شركة، لكن لا تحاول أن توهمهم أنك شركة يعمل فيها فريق من الموظفين في حين أنك شخص واحد.
- إن كنت مضطراً إلى إيقاف الخدمة فعليك أن تخبر المستخدمين قبل فترة كافية من فعل ذلك - ثلاثة أسابيع على الأقل - وتوفر لهم طريقة لإنشاء نسخة احتياطية من البيانات التي وضعوها في الموقع.
أهم نقطة: إن لم تكن مستعداً لتحمل المسؤولية أو لا تجد رغبة في تطوير الخدمة فعليك من البداية ألا تقوم بإنشائها.