السبت، 18 أغسطس، 2007

المجتمعات الإلكترونية

ملاحظة: في هذا الموضوع الكثير من الروابط لمواقع قد تكون محجوبة كما هو حال فليكر في الإمارات، أعتذر للأخوة الذين لا يستطيعون الوصول لهذه المواقع.

في بداية هذه السلسلة قلت أن الأساس هم الناس، وهذا أمر واضح في مواقع ويب 2.0، إذ أن الكثير من مواقع الخدمات المشهورة تسمح للناس بالتفاعل والاستفادة من بعضهم البعض، والأمثلة كثيرة:

  • ويكيبيديا، موسوعة يكتبها الناس للناس، هل أنا بحاجة لقول المزيد هنا؟
  • فليكر وما شابهه من مواقع، مكان لحفظ وعرض الصور، هذه الخدمة تستخدم بأشكال مختلفة، فبعضهم ينشر صوراً فنية، آخرون يوثقون الأحداث من حولهم، فئة ثالثة تستخدم الخدمة للتعليم ... إلخ.
  • ديليشس والمواقع المماثلة، مساحة لحفظ الروابط وتنظيمها ومعرفة الروابط التي يتابعها الأصدقاء أو الغرباء واكتشاف مواقع جديدة ومعرفة آراء الناس عن أي موقع.
  • يو تيوب، مثل فليكر لكن للفيديو.

هذه المواقع وغيرها تتميز بأنها تسمح للناس بنشر المحتويات فهي في حد ذاتها مجرد خدمة لتخزين المحتويات لا أكثر، لكنها تذهب أبعد من ذلك بأن تتيح للناس التعليق على محتويات الآخرين وإنشاء منتديات ومجتمعات ضمن الموقع، كل منتدى يتخصص في شيء، فقد يكون المنتدى عن مدينة أو سيارة أو حدث ما أو لغة.

ففي فليكر على سبيل المثال هناك منتديات مختلفة، وهذه أمثلة:

  • Toy Cameras، هذا المنتدى خاص بكاميرات رخيصة سيئة الصنع لكنها تعطي تأثيرات مختلفة تجعل البعض يحب التصوير بها، المنتدى يضم أكثر من 300 نقاش وما يقرب من 70 ألف صورة!

  • I Ate This أو "أنا أكلت هذا" وهو منتدى لتضع صوراً عن أي وجبة تناولتها! تصور أن هناك أكثر من 90 ألف صورة لأكلات مختلفة!
  • Homemade Pinhole، منتدى لمن يصنع كاميرات من نوع Pinhole، يمكنك أن تصنع واحدة بنفسك.
  • طوكيو، اليابان، من الاسم تعرف أنها مجموعة لصور من العاصمة اليابانية.

وهناك أمثلة كثيرة، للأسف بحثت عن مجموعات إماراتية أو عربية فلم أجد إلا ما يحزن النفس، وهذه القصة تتكرر في معظم المواقع.

هناك مواقع أخرى عبارة عن مجتمعات إلكترونية هدفها الرئيسي هو النقاش حول ما يدور في الشبكة، من أقدم هذه المواقع موقع سلاش دوت الذي يتابع أخبار الحاسوب والتقنيات وما يتعلق بها من مواضيع اقتصادية وسياسية، في هذا الموقع ستجد نقاشات مطولة والكثير منها يحوي فوائد جمة، على الأقل أجد في التعليقات روابط لمواقع لم أكن لأصل لها عن طريق أي موقع آخر.

هناك كذلك موقع digg الشهير وموقع Reddit.com ومواقع أخرى كلها تدور حول الروابط والنقاش أو الجدال حول محتويات الروابط، هذه المواقع لها تأثير كبير على المواقع الأخرى، إن وجدت عنوان موقعك في أحدها فاعلم أن عدد الزوار سيقفز إلى الآلاف أو عشرات الآلاف وفي الغالب سينهار مزود موقعك.

المجتمعات الإلكترونية جزء مهم من مواقع ويب 2.0، التفاعل بين الناس وتبادل الآراء والخبرات يجعل هذه المجتمعات وسيلة رائعة للتواصل والتعليم، وبسبب هذه المجتمعات أصبح العالم بالفعل قرية صغيرة، فإذا حدثت كارثة في زاوية ما من هذا العالم تجد الخبر قد وصل إلى هذه المجتمعات الإلكترونية خلال نصف ساعة أو ساعة وبعض الناس يبدأ في تنظيم حملات إغاثة أو تبرعات.

هذه المجتمعات تساهم بشكل كبير في تغيير أسلوب الطرح في وسائل الإعلام الأخرى، فلم تعد الصحف والفضائيات هي المصدر الوحيد للخبر والرأي، يمكن لأي شخص اليوم أن يقول رأيه ويستمع له الناس حول العالم.

إن أردت أن تقوم بإنشاء موقع ويب 2.0 فعليك أن تركز كثيراً على هذا الجانب، كيف يمكن أن تعطي الناس في موقعك فرصة للتواصل وتبادل الخبرات؟