الأربعاء، 24 أكتوبر 2007

كتب جديدة

هناك مجموعة كبيرة من الكتب أنتظرها، بعضها وصل ولا زلت أنتظر الباقي منها، الغريب أن هذه المجموعة جاءت في وقت واحد ومن أطراف مختلفة، اشتريت بعضها، وجزء منها استطعت شراءه بعد أن أنجزت عملاً لشاب في أوروبا، فقد راسلني لإنجاز مهمة تتعلق بالمواقع فهو بحاجة لشخص يعرف العربية وتطوير المواقع، أنجزت العمل ولم أتفق معه على أي شيء، كل ما أردته هو كتاب أو كتابين على الأكثر، لكنه أرسل لي مبلغ من المال إلى موقع أمازون مباشرة كقسيمة هدايا واستطعت بهذا المبلغ شراء 12 كتاباً، أخبرته بأن ما أرسله أكثر بكثير من قيمة العمل الذي أنجزته، لكنه سعيد بالعمل وأنا سعيد بالكتب.

ثم جاءت أربعة كتب أخرى اشتراها شخص ما من قائمة الكتب التي أريد شراءها، الغريب هنا أنني حذفت رابط القائمة من موقعي فكيف وصل لها؟ أياً كان هذا الشخص، أتمنى أن يقرأ كلمات هذه: جزاك الله خيراً وأسعدك في الدنيا والآخرة.

على أي حال، الأخ عبد الإله طلب مني أن أتحدث عن الكتب التي ستصلني وقد كنت أنتظر وصول كل الكتب، لكن كما يبدو لي بعض الكتب ستتأخر كثيراً لذلك سأكتب عنها الآن بدلاً من الانتظار.

لن أتحدث عن كل الكتب بل عن بعضها.

  • A History of Britain، كتاب عن تاريخ بريطانيا وهو الأول في سلسلة كتب ألفها Simon Schama أستاذ التاريخ في جامعة كولومبيا، والكتاب يتحدث عن تاريخ 3000 سنة قبل الميلاد وحتى عام 1603م.
  • Flatland، رواية قصيرة علمية تتحدث عن عالم له بعدين فقط، الرواية متوفرة على الشبكة مجاناً لكنني أفضل الكتاب الورقي لأن الكتب الإلكترونية لا زالت متعبة.
  • The Computer، كتاب ضخم عن تاريخ الحاسوب، لم أستطع وضعه في المكتبة فوضعته فوق المكتبة، الكتاب يغطي تاريخ الحاسوب منذ أيام الآلات الحاسبة الصينية القديمة وحتى أحدث حواسيب اليوم.
  • The Information Revolution، يتحدث الكتاب عن الشبكة العالمية قبل الويب وبعدها وكيف أصبحت الشبكة وسيلة نشر وتواصل ووسيلة لكسب الرزق.
  • Inside the Machine، هذا الكتاب أكثر من رائع، محتوياته غنية وطباعته عالية الجودة، وهو يتحدث عن المعالجات CPU وهي الجزء الأهم في أي حاسوب، الكتاب يبدأ بالأساسيات ثم يتحدث عن أهم المعالجات وبتفصيل كبير.
  • An Introduction to Programming in Emacs Lisp، مقدمة إلى البرمجة باستخدام لغة البرمجة إيماكس لسب، الكتاب متوفر مجاناً على الشبكة لكن كما قلت أفضل الكتب المطبوعة.
  • SICP، كتاب آخر في البرمجة وهو أيضاً مجاني ومتوفر على الشبكة، الكتاب يتحدث عن أساسيات البرمجة ويستخدم لغة لسب أيضاً كلغة تعليم.
  • The Pragmatic PRogrammer، كتاب يحوي نصائح قيمة للمبرمجين، للأسف هذا الكتاب غير متوفر بنسخة إلكترونية مجانية، فهو مفيد وأنصح بقراءته أكثر من مرة.
  • Electronics For Dummies، أو الإلكترونيات للأغبياء! أظن أن اسم الكتاب يشرح نفسه جيداً.
  • The Elements of Computing Systems، كتاب يشرح الحاسوب من أبسط أساسيته ويعلمك كيف تبني حاسوباًبنفسك.

أكتفي بهذا القدر، ما أعدكم به أنني سأكتب ملخصاً مفيداً لكل كتاب أقرأه، ليس مجرد ملخص سريع بل ملخص أتمنى أن يحوي معظم الفائدة التي وجدتها في أي كتاب، بالطبع هناك استثناءات، الروايات وبعض الكتب الأخرى الخفيفة لن أكتب لها ملخصات.