الأحد، 11 نوفمبر، 2007

إلى الأخ حسين شبلي من جدة

بحثت عن بريدك الإلكتروني أو مدونتك أو أي وسيلة للاتصال بك ولم أجد شيئاً لذلك أكتب كلماتي هنا، وصلتني الكتب الثلاثة فجزاك الله خيراً وأسعدك في الدنيا والآخرة، حقاً لا شيء يسعدني مثل حصولي على كتاب جديد، وأنا الآن أتصفح الكتب وسأقرأها إن شاء الله وأكتب ملخصاً مفيداً لكل كتاب، بارك الله فيك.

الكتب التي وصلتني من الأخ حسين هي:

  • In the Beginning...was the Command Line، هذا الكتاب متوفر مجاناً على الشبكة، وهو مقالة طويلة يقارن فيها الكاتب بين أنظمة التشغيل التجارية والحرة.
  • The Man Who Counted، هذا كتاب رياضيات لكنه مختلف عن كتب الرياضيات الأخرى، فهو عبارة عن قصص وألغاز، وقد كتبه بالبرتغالية كاتب برازيلي ثم ترجم إلى الإنجليزية ولغات أخرى، ويبدو أن الكتاب مشهور بين عامة الناس في البرازيل والبرتغال.
  • Accidental Empires، هذا كتاب عن شركات الحاسوب وتاريخها، وبالتحديد ما حدث في أمريكا في السبعينات والثمانينات من القرن الماضي.

هناك أيضاً ثلاث كتب اشتريتها، الأول هو Code، هذا الكتاب من أهم الكتب التي كنت أريد شراءها، وهو يشرح أساسيات عمل الحاسوب بدأ من نظام الأرقام الثنائي وجبر بوليين وحتى لغات البرمجة، كتاب أنصح كل شخص مهتم بالحاسوب كتخصص أن يشتريه ويقرأه، إن لم تستطع شراءه فحاول أن تبحث عن شخص يشتريه لك، وإن لم تستطع ذلك أو لم ترغب في ذلك فابحث عن نسخة إلكترونية وقم بقراءته بشرط أن تشتريه متى ما استطعت، لا أشجع على نسخ الكتب بشكل غير قانوني لكن أعلم أن البعض لا يستطيع تحمل تكاليف الكتب، لذلك لا بأس بالنسخ بشرط وجود النية الصادقة لشراء الكتاب متى ما استطاع المرء ذلك.

الكتاب الثاني مهم بقدر أهمية الأول، وهو The Elements of Computing System، هذا الكتاب يشرح كيفية إنشاء حاسوب من أبسط مكوناته وحتى برمجة لعبة، من المفترض أن يدرس هذا الكتاب وكتاب Code ضمن مناهج جامعاتنا.

الكتاب الثالث هو World Changing وهو ليس كتاباً تقرأه من أول صفحة إلى آخر صفحة بالترتيب، بل هو دليل ومرجع حول كل شيء تقريباً، ويركز الكتاب على الجانب الأخلاقي والبيئي، كيف يمكن أن نعيش بدون أن نتسبب في تدمير البيئة من حولنا؟ كيف نحسن ونطور العالم من حولنا؟ هذا ما يجيب عليه الكتاب بشكل عملي.