الأربعاء، 24 نوفمبر، 2004

فكرة: مواقع موسوعات مختصصة

في عالم الكتب نجد موسوعات عامة وأخرى متخصصة، فمثلاً لدينا في المكتبة العربية الموسوعة العربية العالمية التي أتمنى شراءها في يوم ما، وهي موسوعة منوعة ومفيدة جداً لكل باحث وطالب، ولدينا موسوعات متخصصة مثل موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية للكاتب الدكتور عبد الوهاب المسيري وموسوعات أخرى في الإدارة والاقتصاد وموسوعات مصغرة.

التفكير في هذه الموسوعات قادني إلى فكرة صغيرة، لماذا لا نقوم بإنشاء مواقع موسوعات؟ ماذا أعني بذلك؟ لنتصور أن شخصاً ما لديه ولع بعالم السيارات مثلاً، لماذا لا يقوم هذا الشخص بإنشاء موقع متخصص في السيارات، فيضع أقساماً للشركات ويكتب تاريخ كل شركة والسيارات التي أنتجتها ويضع قسماً لتقنيات السيارات القديمة والحديثة ويكتب عن كل شيء في عالم السيارات، هل هذا عمل صعب لشخص واحد؟ بالتأكيد نعم ... ولكنه ليس مستحيلاً، وإذا كان لهذا الشخص أصدقاء يشاركونه هذا الميول فيمكنهم مساعدته، ولنتصور أن هذا الشخص كتب مقالة واحدة في الأسبوع، فهذا يعني أنه سيكتب 52 مقالة في السنة، ولو شاركه شخص آخر فهذا يعني 104 مقالات في السنة.

لندخل في بعض التفاصيل، كيف يمكن لشخص أن يقوم بإنشاء مثل هذا الموقع؟ لو قام بعمله بالطريقة التقليدية أي بملفات html عادية فهذا سيتطلب منه جهداً كبيراً، وإن قام بتركيب برامج php معروفة مثل PHPNuke أو أي برنامج إدارة محتويات فلن يصبح الموقع موسوعة بل مجرد موقع آخر، أفضل برامج لإنشاء موسوعة هي برامج ويكي (Wiki) وقد سبق وأن كتبت عن هذه البرامج من قبل في منتدى سوالف، وما يميز هذه البرامج القدرة على ربط الصفحات ببعضها البعض ودون تعقيد، ويمكن تحرير الصفحات والعودة إلى صفحات سابقة، ويمكن للزوار أن يشاركوا في إضافة المحتويات وتعديلها بدون أن يتطلب منهم ذلك التسجيل، أي أن كل زائر هو كاتب في نفس الوقت إن أراد ذلك.

مواقع ويكي الآن انتشرت واستخدمت على نطاق واسع، وهذا رد على كل من يشكك في فعالية هذه المواقع، وخير مثال على مواقع ويكي هي موسوعة ويكيبيديا التي تحوي الآن في قسمها الإنجليزي أكثر من 400 ألف موضوع، وكلها بجهود متطوعين من جميع أنحاء العالم، وأذكركم بحاجة القسم العربي إلى المزيد من المواضيع والكتاب.

المهم الآن أن برامج ويكي تستطيع أن تبسط عملية إنشاء موسوعات متخصصة أو عامة، فلماذا لا يبدأ أي شخص بإنشاء موقع بأسلوب ويكي ويجعله متخصصاً في فرع من العلوم أو الهوايات؟ بالطبع يحتاج الموقع إلى مساحة وعنوان وبرنامج ويكي معرب، والبداية تكون بشخص واحد، وبعد ذلك يمكنه أن يزيد من عدد الكتاب وذلك بدعوة أصدقاءه الذين يشاركونه في اهتماماته أو دعوة أناس من خلال الإنترنت يثق بهم أو حتى يفتح مجال المساهمة للجميع.

تبدو لي الفكرة بسيطة وسهلة التنفيذ، وشخصياً فكرت في إنشاء موقع عن أنظمة التشغيل، أو عن شركة أبل، فهل لديك أفكار أخرى؟