الجمعة، 7 أبريل، 2006

مدونة متخصصة في سيارة واحدة

لم أقد سيارة في حياتي إلا مرتين، في الأولى طلب مني مدرب القيادة أن أقود السيارة ففعلت، أخطأت مرتين عند الإشارة الضوئية لكن لا بأس لأنني لأول مرة أقود السيارة ولم يسبق لي أن تدربت أو جربت قيادة السيارات، بل هذه أول حصة تدريبية لي، عندما وصلت إلى موقف واسع يستخدم للتدريب سألني المدرب إن كنت قد قدت سيارة من قبل، فكانت إجابتي بالنفي، فتسائل مستغرباً كيف سمح لي أن أقود السيارة بدون تدريب مسبق!

لا أملك سيارة ولا رخصة قيادة مع ذلك أتابع مواقع السيارات وأبحث عن جديدها، اليوم وصلت إلى مدونة متخصصة في سيارة واحدة وهي كيا بيكانتو، سيارة صغيرة ولأنها صغيرة فهي تعجبني، الموقع بريطاني كما هو واضح من عنوانه، وصاحب المدونة يكتب عن كل شيء يتعلق بالسيارة.

مدونة صغيرة ومتخصصة في شيء واحد، هذه المدونة هي مثال للمدونات المتخصصة، فهي تركز على شركة واحدة وهي شركة كيا ولا تكتفي بذلك بل تركز فقط على سيارة واحدة من هذه الشركة.

نحن بحاجة إلى مدونات متخصصة وبشكل دقيق في شيء واحد، إذا كان بإمكان شخص ما يعيش في بريطانيا أن يكتب عشرات المواضيع حول سيارة واحدة فلم لا يستطيع أي شخص آخر فعل ذلك؟ لا أعني بذلك أن يقوم شخص ما بإنشاء مدونة حول سيارة معينة بل أن يقوم بإنشاء مدونة متخصصة في أي مجال.

ما فائدة مثل هذه المدونات؟ تصور أنني حصلت على رخصة القيادة - بعد أن يشيب الغراب - وأردت شراء هذه السيارة، إلى أين سأتجه للقراءة عنها؟ سأذهب إلى موقع الشركة لأعرف مواصفات السيارة والألوان والخيارات المتوفرة لها، لكن الموقع الرسمي للسيارة يحوي كلاماً تسويقياً يروج للسيارة، وهذا أمر طبيعي، أريد أن أعرف آراء أناس جربوا السيارة، وهذه المدونة مصدر جيد لمعرفة إيجابيات وسلبيات السيارة.

المدونة هنا أداة تسويقية أكثر فعالية من الموقع الرسمي للشركة، لماذا؟ لأنه لا يكتب كلاماً رسمياً فضفاضاً، أنا أقرأ المدونة وأعرف أن من كتب فيها شخص عادي تعجبه السيارة ويتابع أخبارها، مصداقية هذا الشخص أكبر من مصداقية الموقع الرسمي، لأنه يتحدث عن الإيجابيات والسلبيات، لأنه ينتقد الشركة عندما ترتكب الأخطاء، لأنه يوفر مصادر وروابط وأخبار لن أجدها في موقع الشركة، والأفضل من ذلك كله أن الناس يعلقون على مدونته ويستفسرون عن أمور مختلفة فيجيب عليهم وهكذا تزداد فائدة الموقع، لأنه يقدم دعماً فنياً للناس.

مرة أخرى: نحن بحاجة إلى مثل هذه المدونات المتخصصة.